الخميس، ٢٦ فبراير ٢٠٠٩

رويال بنك أوف سكتلند يسجل خسائر قياسية

رويال بنك أوف سكتلند يسجل خسائر قياسية

Thu Feb 26, 2009 12:51pm GMT

لندن (رويترز) - سجل رويال بنك اوف سكتلند أكبر خسائر يشهدها بنك في تاريخ بريطانيا وقال ان حصة الحكومة قد ترتفع الى 95 بالمئة بعد أن طرحت خطة بمليارات الدولارات لتأمين البنوك.
وكشف البنك كذلك عن خطط لتخفيض التكاليف بمقدار 2.5 مليار جنيه استرليني (3.56 مليار دولار) في اطار خطة اعادة هيكلة تشمل خروجه او تقليص وجوده في 36 من 45 دولة يعمل بها وقد تشمل التخلص من 20 ألف وظيفة.
وقال الرئيس التنفيذي للبنك ستيفين هيستر للصحفيين في مؤتمر على الهاتف "الدعائم الرئيسية لانتعاش رويال بنك اوف سكتلند أصبحت قائمة الآن."
وأضاف "هذا لا يعني أننا سننتعش بنجاح فهناك الكثير من العمل الصعب الذي يتعين علينا القيام به والعقبات التي يتعين علينا التغلب عليها وامامنا الآن مهمة التنفيذ."
وقال هيستر ان خطة الحكومة لتأمين الاصول قد تعطي البنك الاستقرار اللازم لتنفيذ خطة اعادة الهيكلة.
وسيودع البنك ما قيمته 325 مليار استرليني من أصوله في خطة تمولها الحكومة ليحصل على حماية جزئية من خسائر مستقبلية قد يتكبدها.
وسيكون البنك مسؤولا عن أول 19.5 مليار جنيه استرليني من أي خسارة وقال البنك انه سيحصل على 13 مليار استرليني أخرى من الحكومة مقابل أسهم دون حقوق ادارة تغطي التزاماته.
وارتفع سهم البنك 29 بالمئة الى 29.8 بنس بحلول الساعة 0955 بتوقيت جرينتش في حين زاد مؤشر فاينانشال تايمز للاسهم البريطانية 1.6 بالمئة.
وتملك الحكومة حاليا حصة 70 بالمئة في رويال بنك اوف سكتلند بعد أن ضخت أموالا طارئة لدعم رأسماله في أكتوبر تشرين الاول الماضي.
وقال البنك انه تكبد خسائر قدرها 24.1 مليار جنيه استرليني العام الماضي وهي أكبر خسارة في تاريخ البنوك البريطانية. وتجاوزت الخسارة خسائر فودافون في عام 2006 التي بلغت 21.8 مليار استرليني. وتمثل الخسارة شطب أصول قيمتها 16.2 جنيه استرليني بسبب عمليات استحواذ منها شراء أجزاء من ايه.ان.بي أمرو في عام 2007 فضلا عن 7.9 مليار استرليني خسائر تشغيل.
وقال هيستر ان البنك لم يقرر بعد عدد الوظائف التي سيتم الاستغناء عنها وقال انه لا يختلف مع تكهنات بانها قد تصل الى 20 الف وظيفة.
(الدولار يساوي 0.7020 استرليني)
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business