الخميس، ٦ نوفمبر ٢٠٠٨

فرنسا تريد أن تجعل من صندوق النقد الدولي الآداة الرئيسية للاستقرار المالي

فرنسا تريد أن تجعل من صندوق النقد الدولي الآداة الرئيسية للاستقرار المالي
مونت كارلو
06/11/2008

بروكسل (ا ف ب) - تسعى الرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي الى جعل صندوق النقد الدولي "الجهاز الرئيسي المسؤول عن الاستقرار " المالي العالمي وذلك حسب مشروع اقتراح سيعرض على القادة الاوروبيين الجمعة.
وتدعو فرنسا في مسودة هذا الاقتراح الذي تم تعديله بعد عرضه على وزراء مالية الاتحاد الاوروبي الثلاثاء الى "دعم الهيكل المالي الحالي و"اعطاء" دفعة سياسية لوضع خطوات موضع التنفيذ" والعمل على ان يكون "صندوق النقد الدولي المنظمة الرئيسية المسؤولة عن الاستقرار المالي العالمي".
واوضح مشروع الاقتراح انه سيتعين على صندوق النقد الدولي تقييم اثر اعمال المنتديات الدولية المالية الاخرى على الاستقرار.
واستطرد مشروع الاقتراح "كما يتعين ان تكون للصندوق صلاحية توجيه توصيات الى الدول والمنتديات المعنية وان يجري مناقشات مع المجموعات الاستشارية القائمة في القطاع المالي بالاضافة الى تعزيز رقابته للقطاع المالي".
والواقع ان ورقة الرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي من شأنها ان تتيح اعداد المقترحات الاوروبية التي ستعرض في قمة قادة الدول الصناعية الكبرى والصاعدة في واشنطن 15 تشرين الثاني/نوفمبر حول اعادة صياغة النظام المالي الدولي.
وستعرض هذه الورقة الجمعة على رؤساء الدول والحكومات الاوروبية في اجتماعهم غير العادي في بروكسل لتحديد تصور مشترك قبل قمة واشنطن.
وكانت الرئاسة الفرنسية اوضحت ان هذه الورقة ستتعرض للتعديل لمراعاة تحفظات بعض الدول.
فقد اعتبرت بعض الدول الليبرالية مثل بريطانيا والسويد النص الاول للاقتراح وهو من عشر صفحات "تفصيليا اكثر مما يجب" وحذرت من مخاطر "المبالغة في وضع القواعد".
وعلى اي حال فان الورقة المعدلة التي تقع في 13 صفحة مفصلة مثل الورقة السابقة.
وكان الالمان قد طلبوا من جانبهم تعديل بعض العناصر التي قد توحي في نظرهم بان الاوروبيين يريدون تشجيع "ظهور حكومة اقتصادية اوروبية".
وكالة فرانس برس © 2008

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business