الجمعة، ١٣ مارس ٢٠٠٩

رئيس البنك الدولي: تدابير تحفيز الاقتصاد غير كافية

رئيس البنك الدولي: تدابير تحفيز الاقتصاد غير كافية

Fri Mar 13, 2009 3:49pm GMT

لندن (رويترز) - قال روبرت زوليك رئيس البنك الدولي يوم الجمعة ان الازمة الاقتصادية العالمية ستكون أشد وأطول اذا كانت خطط التحفيز الحكومية ضعيفة ولم تتخذ الدول تدابير مشتركة لاصلاح بنوكها.
وقال للصحفيين خلال مؤتمر صحفي في لندن "عام 2009 يتطور على نحو يوحي بأنه سيكون عاما في غاية الخطورة."
واضاف ان خطط التحفيز التي أقرتها الدول لتعزيز اقتصادها لن تكفي وحدها لاصلاح الاقتصاد العالمي ولكنها ستقدم تعزيز اقتصاديا قصير الاجل سرعان ما يتلاشى اذا لم يتدفق الائتمان مرة اخرى.
وقال زوليك "اذا لم تعالج المشكلة المصرفية فإن التحفيز يكون مجرد تناول مزيد من السكر فهو يضخ بعض الطاقة في النظام ثم لا يلبث أن يتلاشى اذا لم يتم اعادة فتح اسواق الائتمان."
وضمت اليابان صوتها يوم الجمعة الى الولايات المتحدة في الدعوة من أجل مزيد من الانفاق الحكومي لمواجهة الازمة الاقتصادية العالمية لكن وحدة مجموعة الثماني بدت ضعيفة بعد ان اتهمت باريس واشنطن بإهمال الحاجة الملحة لرقابة أكثر صرامة على الاسواق.
ولكن تحقق تقدم فوزراء المالية من المتوقع أن يتفقوا على مساندة الدعوة هذا الاسبوع لمضاعفة موارد صندوق النقد الدولي لتقديم العون للاقتصادات الصاعدة المتضررة من انهيار الطلب العالمي على صادراتها ووقف خطوط الائتمان.
لكن الاتهام الفرنسي كشف عمق الخلاف في الوقت الذي يتوجه فيه وزراء مالية مجموعة العشرين لإجراء محادثات جنوبي لندن لبحث ما يمكن عمله لتحقيق الاستقرار في القطاع المصرفي والحد من أسواء كساد عالمي منذ عشرات السنين.
وحث زوليك وزراء مالية مجموعة العشرين على توسيع موارد صندوق النقد الدولي وادانة الحماية التجارية واقرار سلسلة من الخطوات العملية الموجهة لانقاذ الاقتصاد العالمي.
وقال ان تدابير التحفيز تجري حاليا بمعدل حوالي 1.4 في المئة من اجمالي الناتج المحلي وهو ما يقل عن المعدل الذي يستهدفه صندوق النقد الدولي ومقداره اثنان في المئة.
وحث الحكومات على ان تكون اكثر جرأة وان تواصل اجراءات التحفيز حتى خلال عام 2010 والحرص في الوقت نفسه على دراسة كيفية اعادة ميزانياتها تحت السيطرة.
وقال ان الازمة لن تزول الا اذا أعيد توازن الاقتصاد العالمي بان تقلل الولايات المتحدة انفاقها وتزيد الصين من ادخارها.
وقال "الاستهلاك الامريكي وحده لم يعد يمكنه انقاذ العالم. يجب ان يوجد نموذج جديد أوسع ويتضمن العالم النامي."
من بيتر جريفيثز
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business