الأربعاء، ٧ يناير ٢٠٠٩

مصدر: إنتاج النفط السعودي حوالي ثمانية ملايين ب/ي في يناير

مصدر: إنتاج النفط السعودي حوالي ثمانية ملايين ب/ي في يناير

Wed Jan 7, 2009 12:45pm GMT

دبي (رويترز) - قال مصدر خليجي رفيع يوم الاربعاء إن السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم تضخ نحو ثمانية ملايين برميل يوميا في يناير كانون الثاني.
والانتاج منخفض نحو 200 ألف برميل يوميا عن منتصف ديسمبر كانون الاول وينسجم مع هدف منظمة أوبك للامدادات السعودية.
وقال المصدر "في الوقت الحالي .. في يناير .. الانتاج حوالي ثمانية ملايين برميل يوميا." لكنه أحجم عن التعليق بشأن ما اذا كانت المملكة ستخفض المعروض بدرجة أكبر في فبراير شباط.
وكانت مصادر بسوق النفط قالت الاسبوع الماضي ان السعودية بصدد خفض الانتاج ثانية في فبراير وربما تصل به الى مستوى دون هدفها في أوبك البالغ 8.05 مليون برميل يوميا.
وخفضت المملكة الانتاج نحو 200 ألف برميل يوميا منذ منتصف ديسمبر عندما قال وزير البترول السعودي علي النعيمي ان الانتاج 8.2 مليون برميل يوميا. وكان النعيمي قال الشهر الماضي ان انتاج السعودية في يناير سينسجم مع هدفها بموجب اتفاقات لكبح المعروض مع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).
وكانت السعودية استبقت اتفاق أوبك في ديسمبر على أعمق خفض انتاجي لها على الاطلاق عندما أبلغت المشترين قبيل اجتماع المنظمة أنها ستقلص معروض يناير.
وقال المصدر انه لا ضرورة لاجتماع أوبك مجددا لمناقشة سياسة الانتاج قبل اجتماعها المقرر التالي في مارس اذار.
وأضاف "لا تستطيع أوبك اصدار حكم جيد على تأثير التخفيضات التي جرى الاتفاق عليها بالفعل حتى نهاية فبراير."
وقال ان من شأن تخفيضات انتاجية مجموعها 4.2 مليون برميل يوميا اتفقت عليها أوبك منذ سبتمبر أيلول أن تقلل مخزونات الخام العالمية المتضخمة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business