الأربعاء، ٧ يناير ٢٠٠٩

مكاسب في بعض بورصات الخليج بقيادة شركات العقار الإماراتية

مكاسب في بعض بورصات الخليج بقيادة شركات العقار الإماراتية

Wed Jan 7, 2009 2:58pm GMT

دبي (رويترز) - ارتفعت أسهم الشركات العقارية الاماراتية يوم الاربعاء معززة بذلك مؤشر بورصة دبي وسط تصيد صفقات من جانب المستثمرين من المؤسسات المحلية والافراد مع استمرار موجة الصعود في الاسواق العالمية.
وأغلقت البورصة السعودية وهي الاكبر في العالم العربي مرتفعة لتواصل موجة صعودها لليوم التاسع بدعم ارتفاع أسعار النفط في حين تراجع المؤشر العماني والاسهم القطرية لليوم الثالث مع استئناف عمليات البيع اثر موجة صعود الشهر الماضي.
وختم مؤشر البورصة الكويتية معاملات يوم الاربعاء منخفضا أيضا وذلك للمرة الثامنة في تسع جلسات بينما لم تفتح سوق الاسهم البحرينية أبوابها في عطلة بمناسبة عاشوراء.
وفي دبي التي تصدرت مكاسب أسواق المنطقة يوم الاربعاء تقدم سهم اعمار العقارية 3.16 في المئة بينما قفز سهم صروح العقارية في أبوظبي 6.81 في المئة مخالفا الاتجاه النزولي للمؤشر العام.
وقال حمود عبد الله الياسي المدير العام لشركة الامارات الدولية للاوراق المالية " عندما يرى المضاربون اشارة ايجابية يفهمون منها أن المستثمرين الاجانب ربما بدأوا الشراء وأن عمليات البيع توقفت ولو في الوقت الراهن على الاقل.
"لهذا السبب نرى موجة صعود تحركها حقيقة أن الاسواق العالمية تحسنت."
وأضاف أن بعض الصنادق المحلية شبه الحكومية تشتري في أسهم شركات العقارات والبنوك في أبوظبي.
وواصلت الاسهم العالمية مكاسبها للجلسة العاشرة على التوالي اليوم مع تحسن ثقة المستثمرين بفضل انفاق حكومي أمريكي ضخم وخطة ضريبية وعد بهما الرئيس الامريكي المنتخب باراك أوباما.
لكن مؤشر البورصة القطرية واصل خسائره بعد تراجعه أكثر من سبعة بالمئة في الجلستين الاخيرتين. وكان المؤشر ارتفع أكثر من 13 بالمئة في ديسمبر كانون الاول وسط اقبال صناديق استثمار محلية على الشراء.
وقال عمرو معتصم كبير المتعاملين لدى البنك الاهلي القطري "بعض الصناديق المحلية كانت تتلاعب في المؤشر لرفع أسعار الاسهم من أجل تحسين صافي قيمة أصولها قبل نهاية الشهر.
"توقفوا عند مطلع العام والان يعمد الجميع الى البيع. الاتجاه العام لايزال الى أسفل."
دبي
ارتفع مؤشر سوق دبي المالي 1.57 في المئة الى 1771 نقطة.
وخالف الاتجاه الصعودي سهم أرابتك القابضة بتراجعه 7.26 في المئة ولتصل خسائره على مدى يومين الى 16.2 في المئة بفعل الغاء صفقة قيمتها 1.3 مليار دولار.
أبوظبي
تراجع مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 0.56 في المئة مسجلا 2541 نقطة.
وهبطت أسهم بنك أبوظبي الوطني 3.37 في المئة وبنك الخليج الاول 1.88 في المئة.
وخسر مؤشر أبوظبي 47.49 في المئة العام الماضي. وكان قد أغلق مرتفعا في الجلسات الخمس الاخيرة.
السعودية
ارتفع مؤشر السوق المالية السعودية 0.61 في المئة الى 5322 نقطة لتصل مكاسبه في تسعة أيام الى 17.1 في المئة.
وصعدت أسهم شركة الاتصالات السعودية 2.86 في المئة ومجموعة سامبا المالية 2.35 في المئة.
وكان المؤشر تراجع 56 في المئة العام الماضي لكنه يستفيد في الاونة الاخيرة من ارتفاع سعر النفط الذي استقر فوق 48 دولارا للبرميل مع تصاعد التوترات في الشرق الاوسط.
قطر
تراجع مؤشر سوق الدوحة للاوراق المالية 2.42 في المئة الى 6292 نقطة.
وفقد سهم صناعات قطر 3.9 في المئة والبنك التجاري القطري 5.21 في المئة.
الكويت
تراجع مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية 0.95 في المئة الى 7428 نقطة.
وهبط سهم بيت التمويل الكويتي 7.46 في المئة والبنك التجاري الكويتي 1.75 في المئة.
وقال شهيد حميد رئيس ادارة الاًصول الخليجية لدى بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) "لاتزال السوق عموما تحت ضغط ... هناك الكثير من شركات الاستثمار والعقار التي لا يتوقع أن تبلي بلاء حسنا."
وأضاف أن بعض الصناديق تشتري بانتقائية في أسهم الشركات الكبرى. وقفز سهم شركة الاتصالات المتنقلة (زين) 6.33 في المئة وأجيليتي 4.76 في المئة.
سلطنة عمان
أغلق مؤشر سوق مسقط للاوراق المالية مرتفعا بعد تراجعه 4.6 بالمئة في الجلستين الاخيرتين. وارتفع يوم الاربعاء 0.35 في المئة الى 5462 نقطة.
وصعدت أسهم بنك مسقط 0.25 في المئة والبنك الوطني العماني 0.55 في المئة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business