الأربعاء، ٧ يناير ٢٠٠٩

النفط يسجل أكبر هبوط بالنسبة المئوية في سبع سنوات

النفط يسجل أكبر هبوط بالنسبة المئوية في سبع سنوات

Wed Jan 7, 2009 8:43pm GMT
لندن (رويترز) - هبطت اسعار النفط للعقود الاجلة 12 في المئة يوم الاربعاء وهو أكبر هبوط في سبع سنوات مقاسا بالنسبة المئوية بعد تقرير للحكومة الامريكية أظهر زيادة فاقت التوقعات في مخزونات الخام في أكبر مستهلك للطاقة في العالم.
وقالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية ان مخزونات النفط سجلت زيادة بلغت 6.7 مليون برميل الاسبوع الماضي أو ما يزيد بأكثر من سبع مرات عن الزيادة التي توقعها المحللون والبالغة 900 ألف برميل.
وارتفعت ايضا مخزونات البنزين والمشتقات الوسيطة مع صعود معدلات التشغيل في مصافي التكرير واستمرار ركود الطلب.
وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم فبراير شباط جلسة التعاملات في بورصة نايمكس بنيويورك منخفضا 5.95 دولار أو 12.25 في المئة الي 42.63 دولار للبرميل مسجلا أكبر هبوط في يوم واحد من حيث النسبة المئوية منذ ان هوت الاسعار بنسبة 15.25 في المئة في الرابع والعشرين من سبتمبر ايلول 2001 .
وفي لندن أغلق خام القياس الاوروبي مزيج برنت منخفضا 4.67 دولار أو حوالي 9 في المئة الي 45.86 دولار للبرميل.
ويشهد الطلب على النفط في الولايات المتحدة واوروبا واسيا تراجعا وسط التباطؤ الاقتصادي العالمي.
وقالت ادارة معلومات الطاقة ان اجمالي الطلب على المنتجات النفطية في الولايات المتحدة في الاسابيع الاربعة الماضية انخفض بنسبة 2.9 في المئة عن مستوياته قبل عام.
وغطت بيانات المخزونات الامريكية على نزاع الطاقة بين روسيا واوكرانيا والهجمات العسكرية التي تشنها اسرائيل في قطاع غزة وكلاهما اعطى دعما لاسعار النفط في وقت سابق من هذا الاسبوع.
وفي مؤتمر صحفي في نيويورك يوم الاربعاء رفض وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل دعوة ايرانية الى فرض حظر نفطي على الدول المؤيدة لاسرائيل.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business