الثلاثاء، ٢٣ سبتمبر ٢٠٠٨

مبيعات الأجانب تدفع بورصة مصر لمزيد من الخسائر

مبيعات الأجانب تدفع بورصة مصر لمزيد من الخسائر

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
23/9/2008
كتبت: ياسمين سنبل، أ ش أ
منيت بورصة مصر بخسائر ملحوظة لدى إغلاق تعاملات الثلاثاء لتواصل اتجاهها الهبوطي للجلسة الثانية على التوالي، مدفوعة بعمليات بيع مكثفة من قبل المستثمرين الأجانب على أسهم منتقاه في قطاع الشركات الكبرى ،وسط تداولات ضعيفة لم تتجاوز 600 مليون جنيه.
وخسر مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة- 2.84% أو ما يعادل 212.3 نقطة نحو مستوى 7141.51 نقطة.
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20"- الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليتراجع بنحو 2.64% مسجلا 1499.81 نقطة.
وقال وسطاء بالسوق إن عمليات بيع مكثفة جرت من قبل المستثمرين الأجانب والمؤسسات على أسهم الشركات الكبرى منها أوراسكوم تليكوم وأوراسكوم للإنشاء وهيرميس والبنك التجاري الدولي دفعت مؤشرات السوق للهبوط الملحوظ.
وأشار الوسطاء أن مبيعات الأجانب تجاوزت نحو ضعف مشترياتهم فى محاولة لتسييل أجزاء من محافظهم في السوق المصرية لدعم مراكزهم في أسواق أخرى بعد الهبوط الكبير الذي شهدته أسواق المال في العالم.
وأضافوا أن مبيعات الأجانب قابلها عمليات شراء من قبل المستثمرين المصريين والعرب لكنها لم تفلح في وقف هبوط السوق وإن كانت قد نجحت في الحد من المزيد من الهبوط للمؤشرات والأسعار.
وجاءت ابرز الشركات ارتفاعا كالتالي، المصرية لتطوير صناعة البناء (ليفت سلاب مصر ) 11.22 جنيه، القاهرة للزيوت والصابون 34.27 جنيه، غاز مصر 105.56 جنيه، ابوقير للاسمدة والصناعات الكيماوية 226.93 جنيه، المهندس للتأمين 24.54 جنيه.
وفي المقابل جاءت ابرزها انخفاضا كالتالي، الشروق الحديثة للطباعة و التغليف 22.19 جنيه، المصرية لصناعة النشا والجلوكوز 30.85 جنيه، (AG)أوراسكوم القابضة للتنمية 80.00 جنيه، تصنيع الاقلام والبلاستيك - سيسب 32.00 جنيه، المجموعه المصريه العقاريه 10.15 جنيه.
وكان عدم الاستقرار وقلق المتعاملين ببورصة مصر دفعهم الإثنين إلى جني سريع للأرباح مما أفقد مؤشر السوق الرئيسي نحو 1.9% من قيمته بعد يوم من الارتفاع، وسط تداولات هزيله.
بورصة مصر تفوز بجائزة أفضل سوق إفريقية
فازت البورصة المصرية بجائزة أفضل بورصة إفريقية فى المسابقة التي نظمتها بورصة نيويورك بالتعاون مع مؤسسة إفريكا أنفستور وذلك بعد منافسة قوية مع كل من بورصة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا وبورصة نيجيريا.
وجاء فوز البورصة المصرية وفقا لمعايير فنية واقتصادية تأتي في مقدمتها القواعد المنظمة لعمل البورصة والتطور الفني والتكنولوجي بها وقدرتها على جذب مزيد من الاستثمارات.
وفي تعليقه على هذا أكد ماجد شوقي رئيس البورصة المصرية عقب تسلمه للجائزة بأن البورصة المصرية تسعى بقوة لمواكبة حركة التطور السريعة التي تشهدها الأسواق العالمية مشيرا أن الجائزة تعد بمثابة تقدير من مجتمع الاستثمار الدولي لجهود التطوير في البورصة المصرية بصفه خاصة والاقتصاد المصري بصفة عامة.
وقال شوقي إن طموحات البورصة تفوق بكثير ما تم بلوغه من أهداف حيث من المتوقع أن تشهد الفترة القادمة مزيدا من التطوير بمختلف المجالات بالبورصة المصرية ومنها تدشين نظام جديد للتداول يضاهي أحدث أنظمة التداول في العالم كما ينتظر أن يستقبل سوق المال المصري عددا من الأدوات والمنتجات المالية الجديدة مثل صناديق المؤشرات والمشتقات وغيرها من آليات تساعد على ضمان مزيد من التميز والتفرد للبورصة المصرية.
جدير بالذكر أن بورصة نيويورك التى قامت بتنظيم تلك المسابقة بالتعاون مع مؤسسة إفريكا أنفستور استهدفت الترويج لفرص الاستثمار في القارة وبحث مستقبل الأسواق الإفريقية في ظل التحديات التي تشهدها أسواق المال العالمية.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business