الثلاثاء، ١٦ سبتمبر ٢٠٠٨

رئيس صندوق النقد الدولي يتوقع استمرار الانكماش المالي

رئيس صندوق النقد الدولي يتوقع استمرار الانكماش المالي
مونت كارلو
15/09/2008

القاهرة (ا ف ب) - توقع رئيس البنك الدولي دومينيك ستروس كان الاثنين في القاهرة استمرار انكماش القطاع المالي في العالم.
وبعد افلاس مصرف الاعمال ليمان براذرز والازمة المالية في الولايات المتحدة اعرب ستروس كان عن اعتقاده بان الازمة المالية الحالية ستفتح الباب لتغييرات وانكماش في القطاعات المالية في العالم.
وقال "ان ما نراه اليوم مع (افلاس) ليمان براذرز بدأ منذ شهور ولكن الانعكاسات على القطاع المالي لم تنته وسنرى مزيدا منها".
واضاف ستروس كان الذي عقد مؤتمرا صحافيا بعد ان التقى الرئيس حسني مبارك وعدة مسؤولين مصريين ان هذه الازمة ستؤدي الى تغيير في عدد ونوعية المصارف وخصوصا في الولايات المتحدة.
واوضح ان "نوعية المصارف العاملة في الولايات المتحدة وليس في اوروبا اي مصارف الاعمال المستقلة ستكون (مستقبلا) اقل عددا وذات طابع عالمي".
واضافة الى اعلان ليمان يراذرز افلاسه قام بنك اوف اميركا بشراء مؤسسة ميريل لينش بسبب الصعوبات التي تواجهها.
واشار رئيس البنك الدولي الى ان السلطات الاتحادية الاميركية التي كانت تدخلت لتنظيم بيع مصرف بير سترنز الى جي بي مورغان في اذار/مارس الماضي والمؤسسات التي تاثرت بازمة الرهن العقاري امتنعت هذه المرة عن التدخل لانقاذ ليمان براذرز.
واعتبر ان هذا يعد "نقطة تحول في السياسة الاميركية" مشيرا الى ان السلطات الاميركية تستخدم المال العام "فقط في حالة وجود تهديد للاقتصاد الكلي". وقال "لا استطيع ان اقول انه لن يحدث بعد ذلك اي شئ ولكن جذور واسباب ما يحدث اليوم اصبحت وراءنا".
ولم يشأ رئيس البنك الدولي وصف ما يحدث بانه "ركود" وفضل التحدث عن "تباطؤ كبير" ليس من المتوقع ان يتحسن قبل العام 2009. وتابع "التباطؤ الشديد الذي توقعناه في نيسان/ابريل حدث" بما في ذلك في اوروربا. واكد ان الازمة الحالية هي من النوع الذي "يحتاج الى فترة طويلة قبل ان نرى الاقتصاد يستعيد عافيته" ولن يحدث ذلك الا العام المقبل بفضل انخفاض سعر النفط والسياسات الحكومية المناسبة للوضع ومحاصرة ازمة الرهن العقاري.
وكالة فرانس برس © 2008

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business