الأربعاء، ٥ نوفمبر ٢٠٠٨

أسواق آسيا تباشر تداولاتها الأربعاء مرتفعة

أسواق آسيا تباشر تداولاتها الأربعاء مرتفعة

سي. إن. إن. العربية
5/11/2008
نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - افتتحت أسواق المال الآسيوية تعاملاتها الأربعاء على ارتفاع فيما انخفضت السندات والأسهم الأمريكية متابعة الانتخابات الرئاسية إضافة إلى مشاركتهم في عملية الاقتراع، على ما يبدو.
ففي طوكيو، ارتفع مؤشر "نيكاي" وكسب 2.8 مع بداية التداول صباح الأربعاء، بينما قفز مؤشر "هانغ سينغ" في هونغ كونغ محققاً 5 في المائة، ولحق بهما مؤشر All Ordinaries الأسترالي كاسباً 2 في المائة.
أما في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يتابع المهتمون الانتخابات الأمريكية التاريخية، فقد انخفض التداول بالعقود في "داو جونز" الصناعي و"ستاندرد آند بورز 500" و"ناسداك"، وهي المؤشرات التي تدل على ما سيحدث عند الافتتاح في اليوم التالي.
وجاء التراجع في التداول في تلك الأسواق في أعقاب جلسة عادية اتسمت بالقوة الثلاثاء، حيث ارتفعت المؤشرات وحقق "داو جونز" مكاسب بلغت أكثر من 300 نقطة.
ويأتي هذا وسط تصاعد في اهتمامات الأمريكيين بالانتخابات الرئاسية، التي سيكون الاقتصاد أحد أبرز مفاتيح الفوز للمرشحين فيها.
فقد كشفت أحدث استطلاعات الرأي التي نشرت الثلاثاء أن 62 في المائة من الناخبين يعتقدون أن الأولية القصوى ينبغي أن توجه إلى الاقتصاد، وهو أهم قضية في تلك الانتخابات بالنسبة إليهم.
أما في أوروبا فقد أغلقت أسواق المال الرئيسية على ارتفاع، إذ كسب مؤشر FTS 100 4.4 في المائة، فيما بلغت مكاسب مؤشر "داكس" الألماني في فرانكفورت 5 في المائة، وكذلك الحال في باريس حيث حقق مؤشر "كاك 40" ربحاً بلغ 4.6 في المائة من قيمته.
عربياً، قادت السوق السعودية موجة ارتفاع عمت أسواق المال العربية التي أرهقتها التراجعات المتتالية، وعصفت بها موجات البيع والإحباط خلال الشهرين الماضيين.
وأنهى المؤشر السعودي تداولات الثلاثاء صاعدا بنحو 2.65 في المائة، ليستقر عند مستوى 6045 نقطة، بعدما ربح نحو 155 نقطة، ليرتفع بذلك عن مستوى ستة آلاف نقطة للمرة الأولى منذ أسابيع.
أما في الكويت، فواصلت الأسهم ارتفاعها، مع صعود مؤشرها الرئيسي بنحو 34 نقطة مع نهاية تداولات الثلاثاء، ليصل مستوى 9715 نقطة، مقتربا من حاجز 10 آلاف نقطة النفسي.
وفي بورصة مصر التي حققت ارتفاعات قياسية خلال الأسبوع الجاري، أظهر مؤشر "كيس 30" صعودا جديدا بنحو 3.14 في المائة، ليستقر عن مستوى 5314 نقطة.
أما في الإمارات العربية، فصعد مؤشر سوق الإمارات المالي، الذي يقيس أداء بورصتي دبي وأبوظبي، بنحو 0.56 في المائة، ليغلق عند مستوى 3813 نقطة.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business