الثلاثاء، ١٧ فبراير ٢٠٠٩

أكبر بنك إسلامي في الكويت يدرس التوسع في آسيا

أكبر بنك إسلامي في الكويت يدرس التوسع في آسيا

Tue Feb 17, 2009 8:53am GMT

كوالالمبور (رويترز) - يسعي بيت التمويل الكويتي (ماليزيا) التابع لاكبر بنك اسلامي في الكويت لابرام صفقات استحواذ اقليمية وتحالفات مع شركات لزيادة حجمه في اطار سعيه لدخول أسواق ضخمة لم تستغل مثل الصين واليابان.
وذكر العضو المنتدب ك. سلمان يونس أن بيت التمويل الكويتي (ماليزيا) ربما يشتري حصصا في بنوك إسلامية اقليمية في محاولة لملء الفراغ نتيجة عدم وجود بنوك كبرى في هذا قطاع وأضاف أن البنك لم يحدد بعد أي اهداف معينة.
وقال يونس في مقابلة "صناعة التمويل الاسلامي متشرذمة هناك عدد كبير جدا من اللاعبين الصغار" وتابع "ما ينقص البيئة المصرفية في ماليزيا وجود بنك اسلامي ضخم. اذا كان لديك الحجم الملائم يمكنك ابرام جميع التعاملات."
وبدأ البنك المملوك بالكامل لبيت التمويل الكويتي العمل في ماليزيا في عام 2005 وفي الاونة الاخيرة ضخت الشركة الام 300 مليون دولار ليصل رأس المال المدفوع للوحدة الماليزية الى 500 مليون دولار.
وقال يونس "نريد تملك عدد كاف من الاسهم في بنك بما يتيح لنا السيطرة على الادارة. اذا كنا سنتوسع خارج ماليزيا ونبرم صفقات استحواذ نريد بنكا لديه شبكة من الفروع لا تقل عن 70 الى 100 فرع."
في آسيا يرى بيت التمويل الكويتي (ماليزيا) فرصا لاعمال مصرفية اسلامية في هونج كونج وتايلاند والهند واندونيسيا. ولا يزال البنك مهتما بالصين رغم تغير اللوائح الذي أفسد محاولة سابقة لطرح أسهم اسلامية هناك.
وسبق أن استثمر البنك 275 مليون دولار في مشروع عقاري في الصين.
وقال يونس ان البنك يجري محادثات مع مؤسسات في اليابان "بشان نوع من التحالف الاستراتيجي لابرام بعض الصفقات داخل وخارج اليابان."
وفي استراليا يعمل البنك مع عدد من البنوك لتطوير سوق للتعاملات الاسلامية بين البنوك هناك.
وأضاف يونس "هذا هدفنا.. تنشيط السوق المصرفية الاسلامية حتى قبل انشاء بنك بكامل هيئته."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business