الخميس، ١١ ديسمبر ٢٠٠٨

تقدم "محدود" بتداولات بعد العيد في الإمارات ومكاسب بقطر ومصر

تقدم "محدود" بتداولات بعد العيد في الإمارات ومكاسب بقطر ومصر

سي. إن. إن. العربية
11/12/2008

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) - شهدت أسواق المال العربية العاملة الخميس نهاية أسبوع مقبولة بعد عطلة الأعياد، حيث تمكنت الأسواق الأساسية التي فتحت أبوابها للتداولات، في الإمارات وقطر مصر، من تحقيق مكاسب، وإن ظلت محدودة، في حين تعرضت المؤشرات البحرينية والتونسية لبعض التراجع. ففي الإمارات، التي تضم أكبر الأسواق المالية العربية العاملة الخميس، أغلقت سوق دبي على صعود 12 نقطة تعادل 0.63 في المائة من قيمتها، وسط ارتفاع لسهم "إعمار" الذي صعد إلى مستوى 3.09 دراهم.
وسجلت الجلسة تداول 294 مليون درهم مقابل 177 مليون سهم، وذلك من خلال 4520 صفقة، تركزت على أسهم "إعمار" و"العربية للطيران" و"أرابتك" و"ديار" وقد تباينت نتائج هذه الأسهم خلال الجلسة.
وتصدرت أسهم "السلام" و"السلام - السودان" و"دار تكافل" قائمة الأسهم الرابحة، في حين تعرضت أسهم "كفيك" و"مزايا" و"شعاع" لأكبر الخسائر.
وفي أبرز أخبار السوق، أعلنت شركة بيت الاستثمار العالمي "غلوبل" بيع 119 مليون سهم كانت تمتلكها في "بنك البحرين والكويت" عبر سوق البحرين للأوراق المالية.
أما في أبوظبي، فقد سجلت السوق مكاسب طفيفة، لم تتجاوز 0.09 في المائة من قيمة المؤشر الذي أغلق عند 2757 نقطة، بزيادة لم تتجاوز 2.45 نقطة، مع تداولات سجلت 128 مليون درهم مقابل 44 مليون سهم.
وتصدرت أسهم "الدار" و"صروح" و"دانة" و"رأس الخيمة العقارية" و"بنك أبوظبي التجاري" قائمة نشاط الشركات العاملة.
وحملت الجلسة الكثير من الأخبار، أبرزها إعلان شركة "الواحة" للتأجير عن قيامها بشراء طائرتي أيرباص A 330-200 و 320-200 A من من شركة ايركاب الهولندية، وتأجيرها لصالح شركة ايروفلوت الروسية بعقد لمدة عشرة أعوام.يذكر أن شركة الواحة للتأجير، تملك وتوفر خدمات تمويل لـ 50 طائرة تجارية بقيمة سوقية حالية تصل إلى 2 مليار دولار.

أما شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" فقد كان لها مجموعة من الإعلانات، أبرزها تأسيس شركة "طاقة جين-إكس" التي تتركز أنشطتها على الاستثمارات في قطاع إنتاج الطاقة الكهربائية في أمريكا الشمالية، بشراكة بين طاقة و"آر بي إس سيمبرا كومودوتيز"
كما أعلنت شركة "طاقة جين-إكس" أول نشاط استثماري لها، حيث عقدت اتفاقاً للاستحواذ على حقوق استغلال إنتاج محطة "ريد أوك" للطاقة بولاية نيوجيرسي الأمريكية من شركة "جي بي مورجان". وتخضع هذه الصفقة للموافقات التنظيمية وغيرها.
كما قامت الشركة بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة جازبروم إكسبورت المحدودة "جازبروم" للدخول في شراكة مشتركة في أكبر مشروع أوروبي جديد لتخزين الغاز في هولندا وهو مشروع برجرمير لتخزين الغاز.
وبصورة عامة، فقد ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي خلال جلسة الخميس بنسبة 0.28 في المائة، ليغلق على مستوى 2953 نقطة، وشهدت القيمة السوقية ارتفاعاً بقيمة 1.16 مليار درهم لتصل إلى 421 مليار درهم.
وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 56 من أصل 129 شركة مدرجة في الأسواق المالية، و حققت أسعار أسهم 28 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 24 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.
ومنذ بداية العام بلغت نسبة التراجع في مؤشر سوق الإمارات المالي -50.91 في المائة، و بلغ إجمالي قيمة التداول 531.33 مليار درهم. و بلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاع سعري 34 من أصل 129 و عدد الشركات المتراجعة 83 شركة.
أما في قطر، فقد واصل المؤشر مكاسبه، ليغلق عند 6261 نقطة، بزيادة 94 نقطة تعادل 1.53 في المائة من قيمته، وسط تداولات فاقت الجلسة الماضية بكثير، إذ بلغت 505 ملايين ريال مقابل 14 مليون سهم، بدعم من أسهم القطاع المصرفي، وسهم "بروة."
وارتفعت أسعار أسهم 29 شركة، فيما تراجعت أسعار أسهم 12 شركة، وقاد سهم الدوحة للتأمين الارتفاعات، أمام "بروة" و"الإجارة" في حين تعرضت أسهم "زاد القابضة" و"أعمال" و"العامة للتأمين" إلى أكبر الخسائر.

وتراجعت سوق البحرين بنسبة 0.47 نقطة، تعادل 0.02 في المائة من قيمة المؤشر الذي أغلق عند حاجز 1923 نقطة، أما في تونس، فقد تراجع المؤشر 0.52 في المائة، ليستقر عند 2893 نقطة.
وفي مصر، تابع مؤشر CASE 30 قفزاته، مضيفاً نقاطاً جديدة تعادل 2.8 في المائة من قيمته إلى رصيده، مغلقاً عند 4319 نقطة، وحظيت أسهم "الورق للشرق الأوسط" و"بنك الاتحاد الوطني" و"العربية للخزف" و" المصرية لخدمات النقل" و"القاهرة للدواجن" بأكبر المكاسب.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business