الخميس، ١١ ديسمبر ٢٠٠٨

وكالة الطاقة: الطلب العالمي على النفط ينمو في 2009 وينكمش في 2008

وكالة الطاقة: الطلب العالمي على النفط ينمو في 2009 وينكمش في 2008

Thu Dec 11, 2008 12:06pm GMT

لندن (رويترز) - قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس ان الطلب العالمي على النفط سيعاود النمو في العام المقبل بعد انكماشه في العام الجاري للمرة الاولى منذ عام 1983 بسبب التباطؤ الاقتصادي العالمي.
ويتناقض تقدير الوكالة مع تقدير ادارة معلومات الطاقة التابعة للحكومة الامريكية التي قالت يوم الثلاثاء ان من المتوقع انخفاض الطلب بمقدار 450 ألف برميل يوميا في العام المقبل في أعقاب انخفاض متوقع قدره 50 ألف برميل يوميا في 2008.
وخفضت الوكالة في تقريرها الشهري عن سوق النفط تقديرها للطلب في العام الجاري بواقع 350 ألف برميل يوميا عن التقدير السابق الى 85.8 مليون برميل يوميا بانخفاض يبلغ 200 ألف برميل عن العام السابق.
وتتوقع الوكالة انتعاش الطلب الى 86.3 مليون برميل في اليوم في العام المقبل بناء على افتراض صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد العالمي سينتعش تدريجيا في النصف الثاني من العام.
وقالت الوكالة "التصور الذي نعمل على أساسه يقوم على افتراض المرونة خارج مناطق منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وان كان النمو أقل منه في السنوات الخمس السابقة."
وأضافت "شهد تقرير هذا الشهر تعديلا طفيفا لبيانات الطلب الاخيرة خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (على النقيض من البيانات الخاصة بدول المنظمة) ومن ثم فاننا نقاوم اغراء رفع النمو في 2009 رغم المؤشرات الاقتصادية الاضعف في بعض الحالات."
وقال ديفيد فايف رئيس شعبة صناعة النفط وأسواقه بالوكالة ان توقعاتها مازالت تظهر ضعف الاقتصاد العالمي في 2009.
ووصف الزيادة المتوقعة في الطلب العام المقبل بأنها نمو "هامشي انطلاقا من قاعدة منخفضة."
وقالت الوكالة ان الطلب من خارج الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قد يعدل بالخفض في حالة صدور مزيد من التوقعات الاقتصادية المتشائمة.
ومع انخفاض الطلب وسط التباطؤ الاقتصادي الحالي فان مخزونات النفط في دول المنظمة سجلت ارتفاعا حادا.
ففي نهاية شهر أكتوبر تشرين الاول الماضي بلغت المخزونات ما يعادل استهلاك 8 ر56 يوم أي ما يزيد كثيرا على متوسطها في السنوات الخمس الاخيرة.
وقالت الوكالة ان من المرجح انخفاض الطلب على النفط الخام من انتاج دول منظمة أوبك خلال 2009 الى 30.7 مليون برميل يوميا من 31.5 مليون في عام 2008.
كما خفضت توقعاتها للامدادات من الدول غير الاعضاء في أوبك العام المقبل بما يؤدي الى زيادة الكمية التي يتعين على أوبك انتاجها بمقدار 200 ألف برميل يوميا لتحقيق التوازن في السوق.
ومن المتوقع أن تخفض أوبك انتاجها مليون برميل يوميا على الاقل عندما يجتمع وزراؤها في الجزائر يوم 17 ديسمبر كانون الاول في اطار مساعيها لرفع الاسعار التي انخفضت الى نحو 44 دولارا للبرميل بعد أن سجلت مستوى قياسيا أعلى من 147 دولارا في يوليو تموز الماضي.
من ديفيد شيبرد
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business