الخميس، ١١ ديسمبر ٢٠٠٨

مجلس النواب يقر خطة إنقاذ صناعة السيارات والأنظار على مجلس الشيوخ

مجلس النواب يقر خطة إنقاذ صناعة السيارات والأنظار على مجلس الشيوخ

Thu Dec 11, 2008 7:13am GMT

واشنطن (رويترز) - فاز اقتراح لانقاذ أكبر ثلاث شركات أمريكية لصناعة السيارات بموافقة مجلس النواب ولكن فرص الحصول على موافقة مجلس الشيوخ تبدو ضعيفة حيث يواجه مؤيدو الاقتراح معركة صعبة يوم الخميس لتمريره.
وقال مساعد ديمقراطي "ستكون مسألة صعبة ولكني لم أفقد الامل." وكان يشير الى مشروع القانون الذي يقضي باقراض شركات جنرال موتورز كورب وفورد موتور وكرايسلر ال.ال.سي الامريكية ما يصل الى 14 مليار دولار في صورة قروض للمساعدة في تفادي انهيار واحدة أو اثنتين منها.
وحصل مشروع القانون الذي تفاوض عليه الديمقراطيون وادارة الرئيس جورج بوش على موافقة مجلس النواب بأغلبية 237 صوتا مقابل اعتراض 170 صوتا. لكن بدا أن مشروع القانون لن يتمكن من الفوز بموافقة 60 صوتا ضرورية للتغلب على عقبات اجرائية في مجلس الشيوخ.
ويقول مؤيدو المشروع انه ضروري للمساعدة في تفادي انهيار واحدة أو اكثر من أكبر ثلاث شركات لصناعة السيارات في ديترويت وبالتالي تفادي تعرض الاقتصاد الامريكي الذي يعاني بالفعل من كساد لهزة قوية أخرى.
وقال جون دينجل النائب الديمقراطي عن ولاية ميشيجان "هذه كارثة فادحة ينبغي ألا نسمح بوقوعها."
وقد أيد البيت الابيض خطة الانقاذ علنا على أمل الفوز بتأييد الجمهوريين المتشككين في جدوى هذه الخطة.
ويخشى الديمقراطيون أن يؤدي تقاعس الحكومة عن التحرك الى انهيار صناعة السيارات وبالتالي ضياع مئات الالاف من الوظائف في اقتصاد يشهد بالفعل ارتفاعا سريعا في معدل البطالة.
الا أن فرص تمرير مشروع القانون في مجلس الشيوخ تبدو ضئيلة. فالديمقراطيون عاجزون عن الحصول على موافقة 60 صوتا ضرورية للتغلب على عقبات اجرائية. وقال مساعد ديمقراطي انه بغير تأييد عشرة أو أكثر من الجمهوريين سيفشل مشروع القانون.
ويتعين أن يمرر مجلس النواب ومجلس الشيوخ صياغة واحدة لمشروع القانون كي يتمكن الرئيس بوش من التوقيع عليه ليصبح قانونا. لكن بالصياغة الحالية تختلف نسخة مشروع القانون المعروضة على مجلس الشيوخ قليلا عن نسخة مجلس النواب فيما يتعلق بانبعاثات الغازات ومعايير الوقود.
وتشغل الشركات الثلاث معا بشكل مباشر 250 الف شخص وحوالي 100 الف اخرين في صناعات متصلة بها. وتقول صناعة السيارات انها تشغل عشرة بالمئة من الايدي العاملة الامريكية.
وخطة الانقاذ مصممة بحيث تسمح لجنرال موتورز وكرايسلر بتفادي الافلاس الى ما بعد مارس اذار من خلال قروض قصيرة الاجل. ولا تطلب فورد موتور مساعدة عاجلة ولكنها تحتاج لخط ائتمان تحسبا لتدهور أحوالها المالية.
واتفقت الاطراف التي تفاوضت على الخطة المبدئية الاسبوع الماضي على أن تأتي أموال الانقاذ من صندوق أنشأته وزارة الطاقة في سبتمبر ايلول لمساعدة ديترويت قلب صناعة السيارات الامريكية على انتاج سيارات أكثر ترشيدا لاستهلاك الوقود.
وفضلا عن تقديم قروض يرغم الاقتراح صانعي السيارات على الخضوع لاشراف وصي تعينه الرئاسة الامريكية كما يجعل الحكومة أكبر مساهم في شركات السيارات.
وسيتمتع الوصي الذي يوصف بأنه "قيصر صناعة السيارات" بصلاحيات لصياغة عملية اعادة هيكلة لشركات السيارات ومنع أي قروض مستقبلية عنها اذا توقفت عن احراز تقدم نحو هذا الهدف.
ويسمح بند رئيسي في الخطة للقيصر بأن يوصي باشهار الافلاس اذا اعتبر أن خطط اعادة هيكلة الشركات غير كافية.
من جون كرولي وتوماس فيرارو
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business