الاثنين، ٢٧ أكتوبر ٢٠٠٨

المركزي السعودي يحاول تهدئة المخاوف بشأن الاقتصاد

المركزي السعودي يحاول تهدئة المخاوف بشأن الاقتصاد

Mon Oct 27, 2008 2:46pm GMT

الرياض (رويترز) - سعى حمد سعود السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) يوم الاثنين لتهدئة المخاوف بشأن الاقتصاد قائلا انه ليست هناك أي بنوك سعودية تواجه مشاكل سيولة وان تراجع سوق الاسهم يرجع للمخاوف وليس للاساسيات في السوق.
وقال السياري للصحفيين انه ليس هناك بنك سعودي واحد قريب من مواجهة مشاكل. وأضاف ان البنوك في وضع ممتاز.
وتابع ان البنك المركزي قد ضخ ثلاثة مليارات دولار من السيولة كودائع للبنوك في الاسبوعين الماضيين.
وجاءت تطمينات السياري في الوقت الذي تشهد فيه المملكة أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم تراجع بورصتها بنسبة 4.15 بالمئة الى أدنى مستوياتها في عامين على الاقل. وهبط مؤشر أكبر بورصة عربية بنحو 50 بالمئة حتى الان هذا العام.
وارجع السياري تراجع الاسهم الى ضعف توقعات المستثمرين الناتج عن الازمة المالية العالمية وليس لعوامل اقتصادية أساسية وقال ان اقتصاد البلاد وقطاعها المصرفي في وضع قوي.
وقال البنك المركزي ان صادرات المملكة من النفط الخام والبتروكيماويات قد تتضرر بسبب الازمة العالمية لكنه اشار الى ان التراجع سيؤدي كذلك الى تراجع اسرع في معدل التضخم.
وكان السياري قال الشهر الماضي ان معدل التضخم البالغ 10.9 بالمئة في أغسطس اب الماضي قد يبدأ في التراجع في الربع الاول من عام 2009.
وللتعامل مع الازمة المالية خفضت السعودية اسعار الفائدة بنسبة كبيرة وضخت المليارات في البنوك لتخفيف نقص السيولة وقدمت منحة قدرها 2.7 مليار دولار لمساعدة محدودي الدخل من المواطنين غير القادرين على الحصول على قروض.
وقال السياري ان المجلس الاقتصادي الاعلى السعودي عرض كذلك ضمانات لودائع البنوك.
وقال السياري يوم الاثنين ان الانفاق العام ارتفع بنسبة 19 بالمئة حتى الان هذا العام وان توقعات النمو الاقتصادي مازالت قوية لهذا العام والعام المقبل.
واشار الى انه على المستوى المحلي فان التطورات الاقتصادية جيدة ومشجعة وان البنك المركزي يرقب عن كثب أكثر من 40 مؤشرا جميعها تظهر نموا حذرا وانه يتوقع ان يكون النمو جيدا هذا العام وفي العام المقبل.
وأضاف ان استمرار نمو الانفاق العام سيدعم انفاق المستهلكين واستثمارات القطاع الخاص وان كل ذلك يشير الى معدلات نمو جيدة.
من سهيل كرم
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business