الاثنين، ٢٧ أكتوبر ٢٠٠٨

أسواق أوروبا تفتح على تراجع وهبوط حاد في الآسيوية

أسواق أوروبا تفتح على تراجع وهبوط حاد في الآسيوية


سي. إن. إن. العربية
27/10/2008
لندن، إنجلترا (CNN) - انخفضت الأسواق الأوروبية، في مستهل تداولات الاثنين لتواصل بذلك حمى البيع التي اجتاحت أسواق آسيا والباسفيك تحسباً من أزمة ركود عالمي.
وفقدت أكبر أسواق المال في أوروبا: لندن، باريس وفرانكفورت 4 في المائة عند بدء التعاملات الاثنين، ويتوقع أن يمتد التراجع إلى "وول ستريت" وذلك بانخفاض "Dow futures، بأكثر من 200 نقطة.
وشهدت حركة التعاملات في آسيا والباسفيك تراجعاً حاداً، إلا أن أسواق اليابان، والصين، وهونغ كونغ، والهند كانت الأكثر تأثراً بهبوط فاق 12 في المائة.
وفقد مؤشر "نيكاي" المتوسط أكثر من 6 في المائة، متأثراً بتذبذب الين، الذي ارتفع سعر صرفه أمام الدولار الأمريكي بشكل غير مسبوق.
وهبط مؤشر "هانغ سينغ" في هونغ كونغ بقرابة 13 في المائة، أما "Taiwan Weighted" التايواني فقد تقلصت خسائره عند حدود 4.7 في المائة خلال اليوم.
وأنهى الأسترالي "All Ordinaries" تعاملات اليوم بهبوط بلغ 1.7 في المائة من قيمته،وفقد مؤشر الفلبين نحو 13 في المائة، فيما وقفت خسائر مؤشر BSE SENSEX في مومباي عند حوالي 5 في المائة، خلال تعاملات الظهيرة.
وكسر مؤشر "كوسبي" في كوريا الجنوبية طوق الخسائر، ليغلق مرتفعاً بواقع واحد في المائة.

واتفق وزراء مالية ومحافظو المصارف المركزية في الدول الصناعية الكبرى، خلال اجتماعاتهم في طوكيو الاثنين، على "التنسيق في الوقت الملائمة" للمساعدة في تهدئة واستقرار الأسواق المالية العالمية.
وجاء في بيان مشترك من المجموعة: "نعيد تأكيد مصلحتنا المشتركة في نظام مصرفي مالي قوي ومستقر."
ونقلت الأسوشيتد برس أن المجتمعين أعربوا عن قلقهم البالغ إزاء الهشاشة المفرطة العملة اليابانية - الين.
وعلى صعيد آسيوي متصل، أعلن المصرف المركزي في كوريا الجنوبية خفض سعر الفائدة من 5 في المائة إلى 4.25 في المائة.
وجاء حركة الأسواق الاثنين في أعقاب القمة الأوروبية الأسيوية في العاصمة الصينية بكين يومي السبت والأحد، حيث أعرب قادة 43 دولة إلى جانب المفوضية الأوروبية و"آسيان" على العمل معاً للتصدي للأزمة المالية العالمية.
وتبعت أسواق الشرق الأوسط الهبوط العالمي، حيث هوى السوق السعودي بشدة رغم إعلان العاهل السعودي الملك عبد الله استثمار مليارات ريالات.
وأوردت الأسوشيتد برس أن حكومة الرياض أودعت 2.7 مليار دولار في بنك الائتمان السعودي.

وكانت سوق الأسهم السعودية قد افتتحت تعاملاتها بعد عطلة نهاية الأسبوع السبت على أكبر خسارة لها منذ أربعة سنوات، مدفوعة بالاضطراب العالمي في أسواق المال وانخفاض أسعار النفط، وفقاً لما ذكره محللون اقتصاديون.
ويذكر أن الأسواق المالية الرئيسية في القارة الأوروبية: لندن وباريس وفرانكفورت، أغلقت الجمعة على تراجع ما بين 3 في المائة إلى 5 في المائة.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business