الأحد، ٢٧ يوليو ٢٠٠٨

مليار دولار لإنقاذ سوق العقارات الأمريكي

مليار دولار لإنقاذ سوق العقارات الأمريكي
بي. بي. سي. العربية
26/7/2008

اقر مجلس الشيوخ الامريكي قانونا يهدف الى تقديم مساعدات لمن يعانون من ازمة القروض العقارية.
وحسب القانون الجديد سيتم انشاء صندوق تمويل بمبلغ قدره 300 مليار دولار لتقديم قروض بفوائد مخفضة لمن لا يستطيعون سداد القروض العقارية الحالية.
كما ستستخدم اموال الصندوق الجديد لمساعدة شركتي "فريدي ماك" و"فاني مي" العقاريتين التين تمولان نحو نصف القروض العقارية في الولايات المتحدة الامريكية.
ومن المنتظر ان يوقع الرئيس الامريكي جورج بوش القانون الجديد الاسبوع القادم. وكان بعض نواب الحزب الجمهوري اعترضوا على القانون الجديد لانه يحمل دافعي الضرائب مئات المليارات من الدولارات بهدف مساعدة بنوك وشركات خاصة اخطأت في تقديم القروض.
ازمة واسعة
يُشار إلى أن أكثر من مليون أمريكي فقدوا منازلهم المرهونة جراء أسوأ أزمة إسكان واجهتها الولايات المتحدة منذ الكساد الكبير الذي ضرب البلاد في عام 1929.
وجاء تغيير بوش لموقفه من القانون رغم اعتراضه على شرط ورد فيه ينص على تخصيص مبلغ 3.9 مليار دولار أمريكي للمجتمعات المحلية بهدف شراء وإصلاح المنازل التي عجز أصحابها عن تسديد أقساطها الشهرية.
وبموجب خطة الإنقاذ، سيصبح بإمكان مئات الآلاف من أصحاب المنازل، الذين عجزوا عن تسديد أقساطهم الشهرية في ظل هبوط قيمتها السوقية، إعادة تمويل رهونهم العقارية بفضل حصولهم على قروض ميسرة ومدعومة من قبل إدارة الإسكان الاتحادية.
ومن المقرر أن يضع القانون الجديد معايير جديدة على المستوى الاتحادي للترخيص لوسطاء الرهن العقاري.
وكذلك، يتضمن القانون الجديد تخفيضات ضريبية تصل قيمتها إلى 7500 دولار أمريكي لأصحاب المنازل الذين يشترون عقارات للمرة الأولى.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business