الخميس، ١٥ يناير ٢٠٠٩

المؤشرات المصرية تتراجع وسط اضطرابات في الأسواق الخارجية

المؤشرات المصرية تتراجع وسط اضطرابات في الأسواق الخارجية

Thu Jan 15, 2009 2:41pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال متعاملون ان مؤشرات البورصة المصرية تراجعت يوم الخميس مدفوعة ببيع أسهم اوراسكوم للانشاء والصناعة وأوراسكوم تليكوم اذ تأثر المستثمرون الاجانب بتراجع البورصات في أوروبا والولايات المتحدة في وقت سابق من اليوم.
ويوم الاربعاء أدت بيانات ضعيفة عن مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة ومخاوف من احتياج البنوك لمزيد من الاموال لانقاذها من الانهيار الى تراجع أسعار الاسهم الامريكية والاوروبية.
وقال محمد توفيق من دلتا رسملة للاوراق المالية "كان ذلك انعكاسا للانخفاضات الحادة في الولايات المتحدة وأوروبا... وفور ان تجاوزنا مستوى المقاومة عند 4500 نقطة (على مؤشر كيس 30) بدأ الناس في البيع لوقف الخسائر مما زاد من الانخفاضات اليوم."
وهيمنت أسهم الشركات الكبرى المتراجعة على التعاملات في البورصة يوم الخميس فكان انشط سهمين هما اوراسكوم تليكوم وأورواسكوم للانشاء والصناعة.
وقال محمد العشماوي من شركة التجاري الدولي للسمسرة انه على الرغم من انتشار عمليات البيع على نطاق واسع الا ان أسهم اوراسكوم تليكوم وأوراسكوم للصناعة اسهمت بدرجة كبيرة في انخفاض المؤشر بسبب وزنهما النسبي عليه.
وتمثل الشركتان معا نحو 35 بالمئة من مؤشر كيس 30 وأسهمت اسهمهما في خفضه بنسبة 3.35 بالمئة الى 4327.01 نقطة.
وكان انشط سهم يوم الخميس هو سهم اوراسكوم تليكوم التي قالت يوم الاربعاء ان وحدة تابعة لها ستشتري شركة لخدمة الهاتف المحمول في ناميبيا بمقابل 59 مليون دولار وانها ستبيع وحدة ام-لينك التابعة لها مقابل 77 مليون دولار. واغلق سهمها على انخفاض 5.53 بالمئة مسجلا 27 جنيها.
وانخفض سهم اوراسكوم للصناعة 4.25 بالمئة الى 127.49 جنيه. وقالت الشركة يوم الاربعاء انها تعتزم اعادة شراء نحو 0.9 بالمئة من اسهمها.
وهبط مؤشر هيرميس 2.58 بالمئة الى 413.12 نقطة. ونزل مؤشر التجاري الدولي الاوسع نطاقا 2.30 بالمئة الى 297.2 نقطة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business