الخميس، ١٥ يناير ٢٠٠٩

أوبك تخفض توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2009 مرة أخرى

أوبك تخفض توقعاتها للطلب العالمي على النفط في 2009 مرة أخرى

Thu Jan 15, 2009 12:51pm GMT

لندن (رويترز) - قالت منظمة أوبك يوم الخميس ان الطلب العالمي على النفط سينكمش أكثر من المتوقع في العام الجديد وان تدهور الاقتصاد قد يؤدي الى انخفاض الاستهلاك بدرجة أكبر بما يهييء الوضع لمزيد من تخفيضات الامدادات.
وقالت المنظمة في تقريرها الشهري انها تتوقع انخفاض الطلب بمقدار 180 ألف برميل يوميا في 2009 أي ما يزيد على 30 ألف برميل في اليوم عن توقعاتها السابقة.
وكان استهلاك النفط انخفض في العام الماضي لاول مرة منذ أكثر من 20 عاما.
وقال التقرير الذي يعده خبراء أوبك الاقتصاديون ان الغموض الكبير الذي يكتنف مسار الانتعاش الاقتصادي يشير الى امكانية تدهور جديد في نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام."
ويأتي تعديل توقعات المنظمة استجابة لتزايد الادلة على أن الاقتصاد العالمي أضعف كثيرا من التقديرات السابقة مما يضعف الطلب على النفط والاسعار. وتراجعت أسعار النفط الى نحو 38 دولارا للبرميل من المستوى القياسي الذي سجلته في يوليو تموز عند 147.27 دولار للبرميل.
ومع ذلك فان توقعات أوبك بانخفاض الطلب أقل حدة من توقعات ادارة معلومات الطاقة التابعة للحكومة الامريكية والتي قالت يوم الثلاثاء ان الاستهلاك العالمي سينخفض 810 الاف برميل في اليوم عام 2009 .
واتفقت أوبك في اجتماعات منذ سبتمبر ايلول الماضي على خفض الامدادات بمقدار 4.2 مليون برميل يوميا لمواجهة الركود في الطلب العالمي ويطالب بعض أعضاء المنظمة بالمزيد بهدف رفع الاسعار.
وأكد وزير البترول السعودي علي النعيمي يوم الثلاثاء أن السعودية تنتج ثمانية ملايين برميل يوميا بما يتفق مع أهداف أوبك منذ أول يناير كانون الثاني وانها ستخفض الانتاج عن هذا المستوى في فبراير شباط المقبل.
وفي التقرير الشهري خفضت أوبك التي تزود العالم بنحو 40 في المئة من احتياجاته من النفط تقديرها للامدادات من المنتجين غير الاعضاء في المنظمة الى 51.15 مليون برميل يوميا بزيادة 580 ألف برميل في اليوم عن العام الماضي أي بانخفاض 70 ألف برميل يوميا عن التقدير السابق.
وتوقعت أوبك أن يبلغ الطلب على نفطها 29.48 مليون برميل يوميا هذا العام بانخفاض 1.4 مليون برميل يوميا عن العام الماضي.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business