الخميس، ١٥ يناير ٢٠٠٩

أسهم الخليج تنخفض وسط مخاوف من تراجع الأرباح

أسهم الخليج تنخفض وسط مخاوف من تراجع الأرباح

Thu Jan 15, 2009 4:20pm GMT

دبي (رويترز) - تراجعت بورصات دول الخليج العربية يوم الخميس متأثرة بمجموعة من المخاوف بشأن أرباح الشركات وأفاق الاقتصاد العالمي مع تراجع أسعار النفط.
وتضررت أسهم البنوك بشكل خاص بعد أن أثرت أنباء سيئة هذا الاسبوع على القطاع تراوحت بين انخفاض مفاجيء في الارباح الفصلية لبنك قطر الوطني وتحذير بشأن الارباح من بنك مسقط وتوقعات مؤسسة موديز السلبية لبنوك الامارات.
ومما زاد من التشاؤم ان البنوك في أوروبا والولايات المتحدة تواجه شكوكا جديدة في قدرتها على تحمل الازمة المالية مما أثار أزمة ثقة جديدة.
وقال محمد ياسين مدير عام شعاع للاوراق المالية "كل ذلك يعيد عامل الخوف... في أسواق مجلس التعاون الخليجي والامارات بالتحديد بدأنا العام بتفاؤل بأن الامور ستتحسن فيما يتعلق بالسيولة."
وأضاف "لكن في الايام القليلة الماضية سعت البيانات التي يتم اعلانها الى الحد من توقعات الناس وأعادت المخاوف بشأن الاقتصاد."
وانخفض مؤشر البورصة القطرية 7.01 بالمئة وواصل سهم بنك قطر الوطني تراجعه منخفضا 9.29 بالمئة مع استمرار رد فعل السوق على نتائج أعماله التي جاءت أقل من المتوقع.
وقال محمد أبو غوش مدير الاسهم المحلية بالبنك الاهلي في الدوحة ان نتائج الربع الاخير من العام "تشير الى أن القطاع المصرفي قد يشهد تراجعا في الارباح في الربعين الاول والثاني من عام 2009." وأضاف "بنك قطر الوطني رائد في القطاع... ويعتبر مؤشرا على ارباح السوق ككل."
وفي عمان أغلق المؤشر على أدنى مستوياته منذ 25 ديسمبر كانون الاول متأثرا بسهم بنك مسقط الذي أصدر تحذيرا بشأن الارباح. وهبط سهم البنك بنحو ستة بالمئة.
ومما اضاف الى الاتجاه السلبي اليوم استمرار ضعف أسعار النفط على الرغم من ارتفاعها قليلا عن انخفاضات سابقة. وفي الساعة 1153 بتوقيت جرينتش سجل الخام الامريكي 37.80 دولار للبرميل.
وقال عادل نصر من الشركة المتحدة للاوراق المالية في مسقط "الاتجاه مازال سلبيا بسبب انخفاض أسعار النفط وهو ما يثير الاضطرابات في أسواقنا في الوقت الراهن." وأضاف "حتى تستقر أسعار النفط سنشهد المزيد من ذلك."
وبورصة السعودية كانت مغلقة اليوم.
من عمران أبوكار
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business