الأربعاء، ١٠ ديسمبر ٢٠٠٨

سي. آي. كابيتال لاتزال تعتقد بقدرة مصر على تجاوز الأزمة العالمية

سي. آي. كابيتال لاتزال تعتقد بقدرة مصر على تجاوز الأزمة العالمية

خاص مباشر
الاربعاء 10 ديسمبر 2008 2:34 م
سى أى كابيتال لاتزال تعتقد بقدرة مصر على تجاوز الأزمة العالمية ذكرت سى أى كابيتال فى تقرير حديث لها بأن نمو الاقتصاد المصرى ذو حساسية مرتفعة وذلك نظراً للتقلبات فى ركائز إيرادات سعر الصرف مثلها مثل الاقتصاديات المفتوحة الأخرى .
ومع ذلك وحتى مع الاضطرابات العالمية فإن هناك انعكاسات سلبية على تلك الركائز لذلك تعتقد سى أى كابيتال بأن مصر قادرة على تجاوز تلك الأزمة ، ويتمثل ذلك فى القدرة على تبنى استراتيجية استثمار رائدة والتى ستساهم بقوة فى الاستثمار المحلى – 60% من الاستثمارات – وكذلك فى الطلب .
وأضافت إلى أنه نتيجة للتباطؤ المتوقع فى التجارة العالمية وانخفاض أسعار النفط والتى بلغت 54 دولار للبرميل فى نوفمبر 2008 تتوقع سي أي كابيتال أن تشهد العوائد المتحققة من قناة السويس تراجع معتدل فى النمو لتبلغ 5.6 مليار دولار فى 2008/2009 ، ويدعم ذلك الافتر اض بواسطة انخفاض النمو على مدار أربعة أشهر لـ 2008/2009 ليسجل انخفاض قدره 17% بدلاً من 22% خلال نفس الفترة فى 2007/2008 . علاوة على ذلك أشارت سي أي كابتال إلى أن الإعلان (الخبر الصادر من هيئة قناة السويس) يوضح أنه من المحتمل أن تنخفض رسوم مرور السفن فى 2009 والتى ستؤدى إلى مزيد من الانخفاض فى النمو بمقدار 5% . ولن تعلن جلوبل عن تنبؤتها حتى يتم تغيير الرسوم .
وعن مدى حساسية إيرادات قطاع السياحة أشارت سي أي كابيتال إلى أن أوربا تمثل جانب أساسى للسائحين الوافدين إلى مصر – حوالى 69% - وتتوقع أن يحدث انخفاض حاد فى نمو عوائد السياحة العالمية لتسجل 2.7% فقط فى 2008/2009 ، وتتحفظ على توقعاتها بشأن ذلك . ولكنها بطبيعة الحال تعتقد تحقق مستويات نمو مرتفعة بحوالى 5% وذلك مع الضعف المتوقع للجنيه المصرى مقابل العملات الرئيسية الأخرى والذى سيساعد مصر لتصبح ذات موقع جذاب ورخيص وخاصة مع تمتع مصر بموقع جغرافى استراتيجى ، ذلك بجانب احتمالية انخفاض الأسعار التى قد تنعكس من خلال تحقق مستويات نمو مرتفعة فى عوائد السياحة العالمية .
وعن حساسيتها لتدفق عوائد العاملين بالخارج أشارت إلى أن النمو فى عوائد العاملين بالخارج مدعوم أساساً من خلال تدفق العوائد من دول مجلس التعاون الخليجى والتى تعد المساهم الأساسى فى تلك العوائد بمقدار 51% ، ونتيجة لانخفاض أسعار النفط تتوقع أن يحدث انخفاض معتدل فى نمو العوائد وتتولد التحديات الناشئة من الانخفاض السريع فى أسعار النفط لتبلغ 54 دولار للبرميل فى نوفمبر بدلاً من 145 دولار للبرميل فى 14 يوليو الماضى ، بالإضافة إلى ما يحدث حالياً بشأن العمالة المصرية فى السعودية والتى تساهم بحوالى 22% من المساهمة الكلية لدول مجلس التعاون الخليجى . وستبقى سي أي كابيتال على توقعاتها بشأن تلك العوائد حتى يتم الإعلان عن الأرقام الرسمية .
وبالنسبة لحساسية تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر ذكرت أن توقعاتها المتحفظة بشأن تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر قد شهدت انخفاض حاد بلغ 6.4 مليار دولار وذلك بسبب إزالة الإعفاءات الضريبية من المناطق الحرة للصناعات كثيفة الطاقة مع الزيادة فى أسعار الطاقة والتى أعلنت فى مايو 2008 ، كذلك تأثير الأزمة المالية العالمية وذعر المستثمرين فى جميع أنحاء العالم ، بالإضافة إلى المشكلة الناتجة عن إقامة شركة للأسمدة الكندية . ومع ذلك وبالنظر إلى الاتجاه الصعودى مع إعلان الحكومة المصرية عن استثناء مشاريع مصافى البترول العاملة فى المناطق الحرة منذ قرارات مايو الماضى بالإضافة إلى الزيادة فى أسعار الطاقة حتى نهاية عام 2009 فإن سي أي كابيتال تميل إلى الاعتقاد بأن وجود مستويات أعلى قليلاً من تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر بحوالى 7-8 مليار دولار من الممكن أن تتحقق . وبمراجعة جلوبل لتقديراتها فإنها لاتزال فى انتظار الإعلان عن الأرقام الإحصائية للاستثمار الأجنبى المباشر عن الربع الأول من 2008 /2009 .


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business