الأربعاء، ١٠ ديسمبر ٢٠٠٨

مصر تحتل المركز السادس فى تصنيف الإتحاد الفيدرالى لنقاط التجارة الدولية

مصر تحتل المركز السادس فى تصنيف الإتحاد الفيدرالى لنقاط التجارة الدولية

وكالة أنباء الشرق الأوسط
الاربعاء 10 ديسمبر 2008 1:29 م
اختار الإتحاد الفيدرالي لنقاط التجارة الدولية مصر ضمن أفضل عشر دول علي مستوي العالم حيث جاء ترتيب مصر في المركز السادس من حيث تقديم خدمات جديدة ومستحدثة ممثلة في الأسعار العالمية للسلع والعطاءات والمناقصات والقوانين والقرارات .وجاء ترتيب مصر بعد الصين والهند وتايوان وأمريكا وتركيا حيث تقدمت علي كل من كوريا وايطاليا وباكستان .
وأوضح رئيس قطاع نقطة التجارة الدكتور حسين عمران أن المؤتمر السنوي لنقاط التجارة الدولية والذي عقد في إيطاليا مؤخرا إتخذ هذا القرار حيث عقد المؤتمر تحت مظلة منظمة تنمية التجارة والاستثمار بالأمم المتحدة بهدف مراجعة ومتابعة تطبيق المعايير واللوائح المنصوص عليها من "الانكتاد " والخاصة بتفعيل دور نقاط التجارة الدولية في نشر الوعي بأهمية التجارة الالكترونية بين الشركات الصغيرة والمتوسطة حيث حضر المؤتمر ممثلو 100 دولة من أمريكا وآسيا وإفريقيا وأوروبا والدول العربية .
كما أشار إلى أن المؤتمر تناول أثر الازمة المالية الراهنة على الإقتصاد العالمى واستعرض الآليات اللازمة لتخطي هذه الازمة ومنها إنخفاض أسعار السلع والمنتجات بما يحقق زيادة القدرة الشرائية وخلق فرص عمل جديدة كما تعرض لأهمية توافق منهجية معلومات وبيانات التجارة والخروج بمنتجات خدمية جديدة للتجارة الإلكترونية .
وأوضح حسين عمران -فى تصريح له اليوم - أنه تم عرض تقييم لنقاط التجارة الدولية والتي بلغت في أفريقيا 14 نقطة دولية وفي أمريكا 18 وفي أسيا 10 نقاط وأوروبا 31 نقطة والدول العربية 23 نقطة بإجمالي 96 نقطة تخدم 142 ألف شركة علي مستوي العالم ويتم 155 ألف عملية شراء وبيع سنويا فيها البيع 88% والشراء 12% .
وذكر رئيس قطاع نقطة التجارة الدكتور حسين عمران الى أنه تم عقد إجتماع الجمعية العمومية لنقاط التجارة العربية علي هامش المؤتمر وقدمت مصر دراسة عن تحديد الوضع الراهن في أسلوب تبادل البيانات والمعلومات بين الدول العربية والتحديات والصعوبات وتم تكليف مصر بتقديم دراسة عن آليات النهوض بالنقاط العربية إعتمادا على النموذج المصري في هذا المجال للعرض ضمن جدول أعمال الإٌجتماع القادم مع بيان سبل تنمية التجارة الالكترونية بالدول العربية ، حيث اقترحت مصر انعقاد النقاط العربية دوريا كل ثلاثة أشهر باستخدام آلية "فيديو كونفرانس " والتشاور بينها ..ووافقت الدول العربية علي الاقتراح وتم تكليف السودان بالتنظيم .
وأشار الدكتور حسين عمران إلى أن المقترحات التي تقدمت بها مصر إلى الاتحاد الفيدرالي في الاجتماع الختامي والخاصة بأهمية ترابط الاتحاد مع منظمة التجارة العالمية ومنظمة الملكية الفكرية وتفعيل إستخدام الاسم التجاري .
وفيما يخص التجارة الالكترونية فقد لاقت ترحيبا واسعا من رئيس الاتحاد الفيدرالي ووافقت الجمعية العمومية لنقاط التجارة العربية علي تلك المقترحات وتم إدراجها لتقوم سكرتارية الاتحاد بوضع آليات لتفعيلها .
من ناحية أخرى ، حقق قطاع نقطة التجارة الدولية فرصة تصديرية إلى اندونيسيا فى مجال الرخام حيث صدر 63 ألف طن رخام وجرانيت كإتفاق مبدئى يليه دفعات أخرى إلى اندونيسيا تفعيلا لدور ونشاط قطاع التجارة الدولية المصرية والترويج للمنتج المصرى فى السوق العالمى .
كما لفت عمران إلى أن نقطة التجارة الدولية تساهم فى دفع عجلة التنمية الاقتصادية من خلال تشجيع الصادرات المصرية والتركيز على الأسواق الواعدة لتفادى تأثير الأزمة المالية العالمية والنظر إلى الأسواق البعيدة عن تأثير هذه الأزمة لفتح مجال أوسع للصادرات المصرية .


ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business