الثلاثاء، ٢٣ ديسمبر ٢٠٠٨

مصدرو الغاز يجتمعون في موسكو لتأسيس منظمة ذات طابع رسمي

مصدرو الغاز يجتمعون في موسكو لتأسيس منظمة ذات طابع رسمي

Tue Dec 23, 2008 9:42am GMT

موسكو (رويترز) - توجه وزراء الطاقة في 12 دولة مصدرة للغاز الى موسكو يوم الثلاثاء لتأسيس منظمة ذات طابع رسمي يقولون انها لن تسيطر على الانتاج والاسعار كما يخشى مستهلكو الطاقة في الغرب.
وتؤسس المنظمة كبديل لمنتدى غير رسمي باسم منتدى الدول المصدرة للغاز يضم 16 دولة من بينها الجزائر وايران وقطر وفنزويلا واندونيسيا ونيجيريا.
وتخشى الدول الغربية المستهلكة للنفط أن تحدد المنظمة أسعار الغاز وتراقب الاجتماع عن كثب. ويرأس الاجتماع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ويدعمه الرئيس ديمتري ميدفيديف الذي يقيم مأدبة عشاء في الكرملين للمشاركين في الاجتماع مساء يوم الثلاثاء.
وينفي أعضاء المنتدى أنهم ينوون السيطرة على الاسعار ويقولون ان الهدف الرئيسي للمنظمة الجديدة مراقبة سوق الغاز واجراء أبحاث مشتركة.
وصرح وزير النفط النيجيري اودين اجوموجوبيا لرويترز "جزء من جدول الاعمال تعاون ذو طابع أكثر رسمية."
وتابع "يختلف وضع الغاز عن النفط كثيرا. يوجد سعر دولي واحد للنفط اما بالنسبة للغاز فثمة سعر محلي وسعر تصدير دولي."
وقال مسؤولون روس ان الوزراء سيقرون ميثاقا يجعل من المنتدى منظمة ذات طابع أكثر رسمية يكون مقرها في سان بطرسبرج ثاني أكبر مدن روسيا مع الاحتفاظ بنفس الاسم القديم.
وفي وقت سابق من هذا العام وقعت شركة جازبروم الروسية أكبر منتج للغاز في العالم التي تمد أوروبا بربع احتياجاتها من الغاز اتفاقا مع قطر وايران لتنسيق سياسيات السوق ولكنها نفت أنها تحاول التأثير على الاسعار.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business