الثلاثاء، ٢٣ ديسمبر ٢٠٠٨

سوديك المصرية تتوقع استمرار ارتفاع الطلب على المنازل

سوديك المصرية تتوقع استمرار ارتفاع الطلب على المنازل

Tue Dec 23, 2008 6:31pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال العضو المنتدب لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) المصرية يوم الثلاثاء ان الشركة تتوقع استمرار ارتفاع الطلب على المنازل الجديدة مما يبدد فرص حدوث أزمة في سوق الاسكان.
وأبلغ ماهر مقصود الصحفيين أن الاعوام القليلة الماضية شهدت نقصا كبيرا في المعروض لم يعالج معالجة حقيقية بعد.
واستبعد تشبع الطلب على المنازل في مستويات الدخل المرتفعة مضيفا أن العامين الاخيرين شهدا حراكا كبيرا مع انتقال كثيرين من الطبقة المتوسطة الى مستويات ذات دخل أعلى.
وسوديك من أكبر شركات التنمية العقارية في مصر من حيث القيمة السوقية وتركز على المشاريع السكنية والتجارية.
لكن مقصود قال ان تدشين المبيعات لمشروعي سوديك وستاون وايستاون - وهما مشروعان سكنيان تجاريان - تأجل لحين تحسن أوضاع الاقتصاد وان كانت أنشطة ما قبل أعمال البناء مستمرة.
وقال ان الشركة تركز الان على انجاز مشاريعها المبيعة الى جانب مباشرة عدة أنشطة لما قبل أعمال البناء في مشاريعها غير المبيعة واطلاقها في موعد لاحق.
وأبدى ثقته في قدرة سوديك على تجاوز تأثير الازمة الاقتصادية الحالية مشيرا الى عدم وجود ديون على الشركة وقلة المستحقات وحقيقة أن أراضي الشركة مدفوعة الثمن بالكامل نقدا.
وفي غضون ذلك تطلق سوديك مشاريع أخرى تري امكانية بيعها في ظل الاوضاع الاقتصادية الراهنة مثل شقق صغيرة منخفضة الثمن ووحدات تاونهاوس.
وأضاف مقصود أن هناك طلبا هائلا على المساحات المكتبية نظرا لكون المعروض منها في مصر من أقله في العالم من حيث عدد السكان ونصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي.
وقال ان سوديك تتطلع الى دخول سوق المساحات المكتبية واسكان ذوي الدخل المتوسط والتجزئة.
وتغطي مشاريع سوديك مساحة خمسة ملايين متر مربع وللشركة مشاريع سكنية وتجارية شرقي وغربي القاهرة.
وتقول الشركة ان أصولها الاجمالية في الاشهر التسعة الاولى من 2008 قيمتها أربعة مليارات جنيه مصري (724 مليون دولار) وذلك بزيادة 83 في المئة عن الفترة ذاتها من 2007.
وأغلقت أسهم الشركة منخفضة 2.4 في المئة عند 40.88 جنيه في معاملات يوم الثلاثاء.
(الدولار يساوي 5.5193 جنيه مصري)
من عزيز القيسوني
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business