الاثنين، ١٢ يناير ٢٠٠٩

المجموعة المالية: الاقتصاد السعودي ينكمش 0.9 % في 2009

المجموعة المالية: الاقتصاد السعودي ينكمش 0.9 % في 2009

Mon Jan 12, 2009 11:45am GMT

دبي (رويترز) - قالت المجموعة المالية - هيرميس ان من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد السعودي بنسبة 0.9 في المئة هذا العام بفعل تخفيضات حادة في انتاج النفط وذلك رغم أن القطاع غير النفطي قد يحد من الهبوط مع زيادة الانفاق الحكومي.
لكن المجموعة المالية تتوقع أن يعاود الاقتصاد السعودي النمو في 2010 بمعدل يبلغ 4.7 في المئة. وكانت المجموعة توقعت من قبل نموا بنسبة 2.4 في المئة.
وخفض الاقتصاديون توقعاتهم للناتج المحلي الاجمالي الحقيقي في منطقة الخليج مع انزلاق قوى اقتصادية كبرى الى الركود وانهيار أسعار النفط الى ربع مستواها القياسي الذي سجلته في يوليو تموز الماضي.
وقالت المجموعة في مذكرة بحثية ان القطاعات غير النفطية في السعودية ستنمو على الارجح بنسبة 4.3 في المئة عام 2009 انخفاضا من 5.2 في المئة عام 2008.
وأضافت المذكرة التي تحمل تاريخ 11 يناير كانون الثاني ان المجموعة المالية تتوقع تدهور أرقام ميزان المعاملات الجارية والناتج المحلي الاجمالي تدهورا ملحوظا في عام 2009 مع تراجع ايرادات النفط كما أنها تتوقع انكماش الناتج المحلي الحقيقي والاسمي.
ورجحت وزارة المالية السعودية الشهر الماضي أن يكون الاقتصاد قد نما بنسبة 4.2 في المئة خلال 2008.
وتتوقع الوزارة أن تسجل المملكة هذا العام أول عجز منذ عام 2002 مع زيادة الانفاق المالي لحفز النمو والتصدي لانخفاض أسعار النفط دون 40 دولارا للبرميل من أكثر من 147 دولارا في يوليو تموز الماضي.
وقالت المجموعة ان نمو الانفاق الحكومي سيكون حيويا في دعم القطاع غير النفطي بالاضافة الى زيادة الثقة في الاقتصاد.
وقالت مصادر بصناعة النفط لرويترز يوم الاحد ان السعودية تعتزم خفض انتاجها النفطي بما يصل الى 300 ألف برميل يوميا عن المستوى المتفق عليه في منظمة أوبك.
وكانت السعودية خفضت امداداتها النفطية الى ثمانية ملايين برميل يوميا هذا الشهر لتحقق المستوى المستهدف وفق اتفاقات أوبك.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business