الاثنين، ١٢ يناير ٢٠٠٩

العضو المنتدب لمدينة نصر للإسكان: لدينا 680 مليون جنيه سيولة وسنلجأ للبنوك لاتمام مشروعاتنا إذا تطلب الأمر

العضو المنتدب لمدينة نصر للإسكان: لدينا 680 مليون جنيه سيولة وسنلجأ للبنوك لاتمام مشروعاتنا إذا تطلب الأمر

العالم اليوم المصرية
الاثنين 12 يناير 2009 9:30 ص

القطاع العقارى يعد واحدا من أكثر القطاعات التى يثار حول مستقبلها علامات الاستفهام فى ظل شبج الركود المخيم على القطاع وكذلك مصاعب حصول الشركات العقارية على السيولة بسبب ظروف الأزمة العالمية المالية العالمية.
"الأسبوعى" حاورت عليوة شلبى العضو المنتدب لشركة مدينة نصر حول استراتيجية الشركة لمواجهة تداعيات الأزمة المالية.
لديكم مساحات واسعة من الأراضى فهل تتوافر لديكم السيولة الكافية لتجهيزها واستثماراها فى ظل الظروف الضاغطة للأزمة المالية العالمية؟
نحن لدينا بالفعل مساحات واسعة من الأراضى فيوجد نحو 900 فدان بمنطقة حدائق النصر بمدينة نصر نسعى لاستثمارها كذلك 170 فدانا فى مدينة 6 اكتوبر وبالنسبة لمسالة السيولة فنحن نعمل بالفعل فى مشروعات بناء العمارات فى مدينة نصر وهذه مشروعات جارية وسيولتها متوافرة وبالنسبة لمشروعات أراضى حدائق النصر مازالت فى مرحلة التصميميات وبعد اتمام دراسات الخاصة بها سنحدد مصادر تمويل مشروعاتها فنحن لدينا محفظة أوراق مالية بـ500 مليون جنيه الى جانب سيولة مودعة فى البنك فى حدود 100 مليون جنيه وعموما اذا وجدنا ان هناك عجزا فى السيولة لاتمام الاستثمارات المخططة قد نلجأ الى ادخال شريك معنا أو الاقتراض من البنوك والواقع أننا فى تاريخ عملنا لم نقترض من البنوك فقد كان تعاملنا معها مقتصرا على الايداع ولكن دراسات المشروعات هى التى ستحدد هذه الأمور المستقبلية.
تواجه بعض المشروعات العقارية الجارى تنفيذها مشاكل الغاء الحجوازات خاصة فى الاسكان الفاخر مما يهدد استمرارها هل تواجهون هذه المشكلة؟
لانواجه هذه الشمكلة لسببين أول أننا لانبيع الا عقارات تامة التنفيذ ولانعتمد على بيع العقارات المخطط تنفيذها وتمويلها من الحجوازات والسبب الثانى أننا متخصصيبن فى الاسكان المتوسط الذى يكون سعر المتر فيه فى حدود 3000 جنيه ولا نعمل فى الاسكان الفاخر وهذه الشريحة المتوسطة هى أكثر الشرائح التى سيستمر عليها الطلب فى الفترة المقبلة لانها تناسب قدرات الشريحة الأكبر من المصريين.
هل تأثرتم بانخفاض طلب الخليجيين والاجانب على شراء العقارات؟
ليس لدينا زبائن من الخليج أو الاجانب لاننا متخصصون فى عقارات متوسطى الدخل كما قلت ومن يأتينا من الخليج هم المصريون العاملون فى الدول العربية.
شركة مدينة نصر تعمل فى مجالى تجهيز الأراضى والاستثمار العقارى هل من الممكن أن تغير استراتيجيتها الاستثمارية لتتماشى مع ظروف الركود المتوقع فى الاستثمار العقارى فى الفترة القادمة؟
الواقع أن مجلس ادارة الشركة أخذ قرارا منذ شهرين بعدم بيع أراضى اسكان لاننا نريد استغلال الأراضى المملوكة لنا فى مشروعات العقارية وبالنسبة لاستراتيجية الاستثمار فنحن سنقوم خلال الشهر القادم بالاعلان عن وحدات سكنية جاهزة فى مدينة نصر للتسليم وبناء على الاستجابة التى سنتلقاها من الجمهور على هذا الطرح سنحدد استراتيجيتنا الاستثمارية فى الفترة القادمة.
ما رأيك فى أسعار مواد البناء هناك من يرى أنه لم تنخفض فى مصر بما يعادل انخفاضها عالميا فهل يمثل ذلك ضغطا على استثماراتكم؟
أرى أن أسعار الحديد وصلت لمعدلات مقبولة فى ضوء الأسعار العالمية والأسمنت أيضا انخفض ولكنه لايزال أعلى من السعر المفترض أن يكون عليه خاصة أنه ينتج من خامات مصرية فسعره الحالى غير مبرر وعموما فنحن نبيع منتجا تاما كما قلت ولذلك العميل هو الذى يتحمل تكلفة مواد البناء ونعتمد على انخفاض أسعارنا وجودة منتجاتنا لاجتذاب القوى الشرائية فى ظل اجواء التباطؤ الحالية.
حققتم ارتفاعا فى صافى الارباح فى الربع الأول من 2008/2009 بلغ 38.8% فهل تتوقعون ان ينخفض صافى الربح فى النتائج القادمة فى ضوء ظروف الأزمة المالية؟
اتوقع أن تكون نتائج الأعمال فى 30/12/2008 أفضل من نفس الفترة فى العام الماضى فقد حققنا طفرة خلال الفترة الماضية.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business