الاثنين، ١٢ يناير ٢٠٠٩

زعيما كوريا واليابان يناقشان العلاقات الاقتصادية

زعيما كوريا واليابان يناقشان العلاقات الاقتصادية

Mon Jan 12, 2009 5:48am GMT

سول (رويترز) - تعهد رئيس الوزراء الياباني تارو اسو والرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك يوم الاثنين بالتعاون الاقتصادي بين بلديهما وسط الازمة المالية العالمية وناقشا قضايا اقليمية مثل كيفية احراز تقدم في المحادثات المتعلقة بانهاء برنامج كوريا الشمالية للاسلحة النووية.
وتأتي زيارة اسو التي تستغرق يومين لكوريا الجنوبية في الوقت الذي يواجه فيه الزعيمان تراجع معدل شعبيتهما مع تأثر بلديهما اللذين يعتمدان على الصادرات بالانكماش الاقتصادي العالمي.
وتجنب اجتماعهما القصير والعملي الى حد كبير المشكلات التي عكرت الاجتماعات الاخرى لزعماء تلك القوتين الاقتصاديتين الاسيويتين مثل الخلافات الناجمة عن الحكم الاستعماري الياباني لشبه جزيرة كوريا فيما بين عامي 1910 و1945 ونزاع بشأن جزر مهجورة.
وقال لي في مؤتمر صحفي مشترك بعد اجتماعه مع اسو "اعتقد ان التعاون وعملنا مع المجتمع الدولي سيكون مساعدة كبيرة للاقتصاد العالمي للتغلب على هذه الازمة بسرعة."
واظهرت يوم الاثنين صحيفتا اساهي ويوميوري اليابانيتان تراجع نسبة التأييد لاسو الى نحو 20 في المئة وهو ادنى مستوى لها منذ توليه السلطة في سبتمبر ايلول. اما الرئيس لي فقد بلغت نسبة التأييد له نحو 23 في المئة.
وقال اسو الذي يصطحب معه نحو 20 رئيس شركة يابانية انه يركز على العلاقات التجارية مع سول. وقال كلا الزعيمين انه يريد بث حياة جديدة في المحادثات المتعلقة بابرام اتفاقية ثنائية للتجارة الحرة والتي ادى الخلاف بشأن التعريفات الجمركية الى عرقلتها.
وتأثرت كوريا الجنوبية بشدة من الازمة المالية العالمية. وتراجع الوون بسبب مخاوف من ان تكون كوريا الجنوبية صاحبة رابع اكبر اقتصاد في اسيا من بين اكثر الدول المعرضة للتأثر بالازمة المالية العالمية.
ويتوقع محللون كثيرون ان ينكمش الاقتصاد الكوري الجنوبي هذا العام لاول مرة منذ 11 عاما بنسبة ثلاثة في المئة.
وانزلقت اليابان ثاني اكبر اقتصاد في العالم في الركود خلال الفترة من يوليو تموز الى سبتمبر ايلول ويقول محللون ان من المرجح ان يسجل اجمالي الناتج المحلي في الفترة من اكتوبر تشرين الاول الى ديسمبر كانون الاول اكبر انكماش له منذ 34 عاما.
ويدور خلاف منذ فترة طويلة بين البلدين بشأن جزر مهجورة تقع على نفس المسافة تقريبا بين البلدين تسمى دوكدو بالكورية وتاكشيما باليابانية.
وتقع هذه الجزر قرب مناطق صيد خصبة وحقول بحرية محتملة للغاز الطبيعي.
وقال اسو انه ولي لم يناقشا الماضي المضطرب او الخلاف بشأن الجزر ولكنهما اتفقا على ان يعزز البلدان علاقاتهما على اساس تفهم واضح للماضي.
وقال الزعيمان انهما سيعملان مع ادارة الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما لاحراز تقدم في المحادثات المتعددة الاطراف المتوقفة بشأن انهاء الطموحات النووية لكوريا الشمالية.
واضاف اسو في مؤتمر صحفي مشترك "اكدت مع الرئيس المبدأ الاساسي لجعل كوريا الشمالية تتخلى عن برامجها النووية من خلال المحادثات السداسية."
وناقش اسو ولي ايضا التعاون بشأن مساعدة افغانستان التي تمزقها الحرب وبشأن تكنولوجيا الفضاء.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business