الأربعاء، ٢٥ فبراير ٢٠٠٩

دبي تقول أنها ستستخدم السندات لدعم شركات الإمارة

دبي تقول أنها ستستخدم السندات لدعم شركات الإمارة

Wed Feb 25, 2009 12:59pm GMT

دبي (رويترز) - قالت حكومة امارة دبي في بيان يوم الاربعاء ان حصيلة سندات بقيمة عشرة مليارات دولار من بنك الامارات المركزي ستكون كافية حاليا لمساعدة شركات الامارة في سداد ديونها واعادة الهيكلة لتكون قادرة على مواجهة تراجع قطاع العقارات.
وقال مدير عام الدائرة المالية في دبي ناصر الشيخ ان الامارة مستعدة لاصدار شريحة أخرى بقيمة عشرة مليارات دولار عندما يتطلب الامر وتدرس طرح خطة تحفيز للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وقال الشيخ ان الشركات العقارية في دبي حيث يشهد القطاع العقاري تراجعا كبيرا بعد انتعاشه على مدى ست سنوات ستكون من بين المستفيدين الرئيسيين من المساعدات الحكومية لكنه رفض أن يوضح حجم الديون المستحقة على شركات دبي في عام 2009.
وقال للصحفيين في دبي ان السلطات تتفهم أن بعض الشركات قد تواجه صعوبات في سداد ديونها بسبب أزمة الائتمان العالمية وأشار الى التحديات الذي يشهدها العالم في هذه المرحلة.
وتابع أن حماية اللاعبين الكبار في الاقتصاد يحمي تلقائيا الاقتصاد كله.
وكان قرار دبي هذا الاسبوع بيع سندات قيمتها عشرة مليارات دولار للبنك المركزي قد هدأ مخاوف من أن تتخلف عن سداد الديون بعد أن رفعت المخاوف سعر ضمان ديون بعض شركات دبي الى مستويات فاق نظيرتها في ايسلندا وهي من أشد الدول تضررا من الازمة المالية.
وتحتاج دبي التي تواجه تراجعا كبيرا في قطاع العقارات أدى الى الاستغناء عن الاف الوظائف والغاء مشروعات بمئات المليارات من الدولارات وزاد من المخاوف بشأن جودة أصول البنوك الى تمويل سريع لتتمكن من سداد ديون مستحقة هذا العام تتراوح قيمتها بين 15 و20 مليار دولار لكن البنوك العالمية لم تبد استعدادا للاقراض بسبب أزمة الائتمان العالمية.
وتترقب السوق المزيد من التفاصيل عن كيفية استخدام هذه الاموال.
ونفت دبي مرارا تكهنات بانها اضطرت للتخلي عن حصص في شركات كبيرة مرتبطة بالدولة مثل طيران الامارات أو استخدامها كضمانات في مقابل مساعدات تمويل من أبوظبي التي تضم أغلب احتياطيات النفط في البلاد وصاحبة النصيب الاكبر في ميزانية دولة الامارات.
وقال الشيخ ان الاموال ستوزع عن طريق صندوق دعم للشركات التي تحتاج لاعادة تمويل أو لسداد ديون أو الوفاء بالتزامات أخرى.
وسيأتي الدعم على شكل اقراض بسعر فائدة يعادل على الاقل اربعة بالمئة مما تدفعه حكومة دبي على السندات وأن يسدد بعد تحسن الاوضاع المالية.
وأضاف انه مازال يجري العمل على وضع آلية لكن الاموال اما ستقدم عن طريق اقراض مباشر للشركات أو عن طريق بنوك.
وتابع أن أي قرار بشأن زيادة رؤوس أموال بنوك دبي كما فعلت أبوظبي في وقت سابق هذا الشهر ستتخذه هيئة دبي للاستثمار الحكومية.
ولم يوضح الشيخ متى ستصدر دبي الشريحة الثانية البالغة عشرة مليارات دولار لكن مسؤلا آخر ابلغ تلفزيون دبي يوم الثلاثاء ان الامارة لن تحتاج للتمويل قبل عامين أو ثلاثة أعوام.
وقال عمر بن سليمان عضو لجنة لمواجهة الازمة في دبي ونائب محافظ البنك المركزي ان حكومة دبي لا ترى حاجة الان لطرح الاصدار الثاني وستبقي عليه لتغطية أي متطلبات مستقبلية قد تظهر في غضون عامين أو ثلاثة أعوام.
وقال الشيخ ان اصدار السندات ليس مضمونا بأصول ولكن تضمنه حكومة الامارة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business