الاثنين، ٥ يناير ٢٠٠٩

آداء متميز لأسهم مصر مع تحول الأجانب والمؤسسات للشراء

آداء متميز لأسهم مصر مع تحول الأجانب والمؤسسات للشراء

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
5/1/2009

كتبت: إيمان صلاح الدين
غلف الاداء المتميز البورصة المصرية خلال تعاملات الاثنين مع تحول الأجانب والمؤسسات للشراء مما عمل على ضخ سيولة جديدة للسوق، وتصدرت قطاعات المطاحن والاسكان الارتفاعات.
وصعد مؤشر السوق الرئيسي "كاس30"- الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مقيدة - 0.44% مسجلا 4731.28 نقطة.
مؤشر داوجونز مصر 20
وهو ما انسحب على مؤشر "داوجونزمصر-20" - الذي يقيس أداء أكبر 20 شركة من حيث رأس المال السوقي ونسب التداول الحر- ليكسب 0.27% عند 1000.11 نقطة.
ووصف محمود شعبان محلل اسواق المال جلسة الاثنين في تصريحات خاصة لموقع اخبار مصر www.egynews.net بالجيدة جدا بالرغم من الارتفاع الطفيف للمؤشر الذي لم يتجاوز 20 نقطة، الا ان اداء بعض الاسهم جاء متميزا مع دخول الاجانب والمؤسسات كمشترين.

سيولة جديدة تبدد مخاوف التراجع:
ولعل ابرز ما ميز جلسة الاثنين - بحسب المصدر- ضخ سيولة جديدة خاصة من قبل الاجانب والمؤسسات وهو ما رفع حجم التداول الى أكثر من 721 مليون جنيه مصري ليتجاوز السوق مستوى 500 مليون الذي تأرجح حولة لفترة مما يبشر بمزيدا من الانتعاش.
وهو ما بدد مخاوف انتكاس المؤشر، حيث شدد المحلل المالي محسن عادل على خطورة ضعف السيولة في سوق داخل المقصورة حيث ان من شأنه ان يضعف القوة الشرائية، وبالتالي يحد من قدرة السوق على الارتفاع على المدى المتوسط.

الأجانب في المقدمة .. وآداء سلبي للمصريين والعرب:
والمتابع لسير التداول يلحظ ارتفاع نصيب الاجانب من التداولات باستحواذهم على 13.4% من اجمالى التعاملات، بينما اتجه الأفراد والعرب للأداء السلبي.
وضخ الاجانب 16 مليون جنيه للسوق حيث مثلت مشترياتهم 14.6% مقابل مبيعات مثلت 12.1%.
ومثلت تعاملات المصريين 79.6% الا ان اتجاه الافراد للبيع طفى على السطح لتمثل مبيعاتهم 75.8%.
وزادت تعاملات المؤسسات لتمثل 24% وسجلت مشترياتهم 25.7% مقابل 24.2% للمبيعات.
واستمر العرب في تذييل فئات المستثمرين، فلم تتجاوز تعاملاتهم 7% ومالت اغلبها للبيع، وهو ما ارجعه المصدر الى مشكلات اسواقهم التي تجبرهم على البيع لتسييل اموالهم لتغطية مراكزهم المالية.

السوق مؤهلة للصعود وتقترب من منطقة مقاومة ضعيفة:
وقال محمود شعبان ان سوق المال المصرية مؤهلة لمزيد من الصعود مع تجاوز مستوى 4700 نقطة، حيث تسير باتجاه مستوى المقاومة 4800 نقطة وهو حاجز ضعيف من السهل على السوق اجتيازه، وهو ما يعززه لمواصلة الارتفاع.
ولفت الى ان استمرار الاداء الايجابي لعدة جلسات متتابعة اعاد الثقة للمستثمرين وهو ما من شأنه القاء ضلال ايجابية على السوق.

تباين الأسهم القائدة .. والمطاحن والإسكان في المقدمة:
ولفت المصدر الى ان الاسهم الصغيرة وعدد من الاسهم الكبرى دعمت السوق خلال الجلسة، بينما تصدر قطاعي المطاحن والاسكان الرابحين.فعلى صعيد الاسهم الكبرى - التي تتمتع بوزن نسبي في مؤشر كاس 30- ارتفع سهم "البنك التجاري الدولي (مصر)" الى 38.41 جنيه، و"العز لصناعة حديد التسليح" ليسجل 10.08 جنيه، بينما تراجع "أوراسكوم للانشاء والصناعة" بنحو 0.99% الى 144.5 جنيه حيث اصبحت هدفا لجني الارباح بعد ارتفاع مستمر لعدة جلسات بالرغم من تصدرها الاسهم من حيث حجم التداول.
واضاف ان النشاط لون عدد من قطاعات السوق وفي مقدمتها المطاحن بصدرة سهم مطاحن جنوب القاهرة والجيزة التي قاربت الحد الاقصي للارتفاع، وهو ما انسحب على قطاع الاسكان بصدارة مصر الجديدة للاسكان الذي كسي 16%، والمقاولات بصدارة سهم الجيزة العامة الذي كسب 17%، واخيرا قطاع التشييد والبناء بصدارة سهم الحديد والصلب الذي قفز 11%.
وعلى صعيد ابرز الاسهم أداءً، تصدر الاسهم المرتفعة، "الجيزة العامة للمقاولات والاستثمارالعقاري" ليسجل 30.65 جنيه، و"الغربية الاسلامية للتنمية العمرانية" ليسجل 20.97 جنيه، و"مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة" ليسجل 44.08 جنيه، و"المصرية لتطوير صناعة البناء (ليفت سلاب مصر)" ليسجل 11.37 جنيه، و"تصنيع الاقلام والبلاستيك - سيسب" ليسجل 20.71 جنيه.
وفي المقابل، احتلت قائمة الاسهم المتراجعة، "المهندس للتأمين" مسجلا 26.76 جنيه، و"القاهرة للزيوت والصابون" مسجلا 25.72 جنيه، و"العز الدخيلة للصلب - الاسكندرية" مسجلا 740.43 جنيه، و"كفر الزيات للمبيدات والكيماويات" مسجلا 70.00 جنيه، و"شارم دريمز للاستثمار السياحي" مسجلا 12.38 جنيه.
كانت سوق الأسهم المصرية استهلت معاملات 2009 على نشاط ملحوظ مدعومة بتفاؤل المستثمرين مع انتعاش معظم اسواق الخليج، والنشاط الكبير لسوق السندات، بينما يهدد نقص السيولة قدرة السوق على مواصلة الارتفاع.
(الدولار يساوي 5.5 جنيه مصري)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business