الاثنين، ٥ يناير ٢٠٠٩

قناة السويس لن تغير رسوم العبور في الفترة المقبلة

قناة السويس لن تغير رسوم العبور في الفترة المقبلة

Mon Jan 5, 2009 3:42pm GMT

الاسماعيلية (مصر) (رويترز) - قال رئيس هيئة قناة السويس أحمد علي فاضل ليوم الاثنين ان القناة ستبقي رسوم عبور السفن دون تغيير في الفترة المقبلة رغم التوقعات بانخفاض حركة المرور بسبب الكساد.
وذكر فاضل أن ايرادات القناة بلغت 5.4 مليار دولار في عام 2008 بارتفاع 16.7 بالمئة عن العام السابق.
ورد على سؤال عما اذا كانت الهيئة ستدرس مراجعة الرسوم اذا تعمقت الازمة المالية قائلا ان كل الخيارات مفتوحة.
وتمثل القناة لمصر مصدرا مهما للنقد الاجنبي الى جانب ايرادات السياحة وصادرات النفط والغاز وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.
وقال فاضل ان عدد سفن النقل والشحن المارة بالقناة تراجع في الاشهر الثلاثة الاخيرة من عام 2008 بسبب الازمة المالية. وتابع أن التباطؤ الاقتصادي دفع كذلك حصيلة رسوم مرور السفن الى الانخفاض الى نحو 18 الف دولار يوميا من 163 الف يوميا قبل الازمة.
وقال ان الاثر السلبي للازمة المالية بدأ يظهر في ديسمبر بشكل خاص.
وتابع انه اذا استمرت الازمة بمعدلها الراهن فان عدد السفن المارة بالقناة من المتوقع أن ينخفض بنسبة سبعة بالمئة في عام 2009.
وأضاف ان ايرادات القناة في ديسمبر انخفضت بنسبة 6.7 بالمئة بالمقارنة بالشهر السابق وهو ما يشير الى انها انخفضت بنسبة 8.1 بالمئة بالمقارنة مع ديسمبر عام 2007.
وقال ان اجمالي عدد السفن المارة بالقناة في 2008 بلغ 21420 سفينة مشيرا الى انخفاض العدد في ديسمبر كانون الاول بنسبة 13.8 في المئة الى 1565 من 1815 سفينة بناء على الارقام الشهرية التي أصدرتها القناة في وقت سابق.
وقالت ريهام الدسوقي المحللة الاقتصادية في بيلتون فاينانشال ان قرار الابقاء على رسوم المرور دون تغيير كان متوقعا.
وأضافت "نحن نفهم أن الهيئة تعرض بالفعل على بعض السفن أسعارا مغرية استنادا الى نوع السفينة وحمولتها ونحن نتوقع أن تواصل استخدام هذا الاسلوب كحافز لبعض السفن لاستخدام القناة."
وتابعت انها تتوقع أن تبلغ ايرادات القناة ما بين 4.9 مليار دولار وخمسة مليارات في السنة المالية 2008-2099 بالمقارنة مع 5.2 مليار دولار في السنة المالية السابقة "بافتراض استقرار رسوم المرور وتراجع حركة المرور والحمولات."
وتراجع ايرادات القناة والسياحة والاستثمار من المتوقع ان يخفض النمو الحقيقي للاقتصاد في مصر الى 5.25 بالمئة في المتوسط من 7.2 بالمئة في السنة المالية 2007-2008 حسب استطلاع اجرته رويترز.
وفضلا عن تأثير الكساد في الدول الغنية الذي سيؤدي الى تراجع حجم التجارة بين أوروبا واسيا تواجه القناة تحدي الحفاظ على جاذبيتها بالنسبة للسفن التي تضطر لمواجهة خطر التعرض للقراصنة الصوماليين.
وقد طلبت عدة شركات ملاحية من سفنها الابحار حول رأس الرجاء الصالح بدلا من المجازفة بالمرور عبر خليج عدن حيث ينشط القراصنة الصوماليون.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business