الخميس، ٢٨ أغسطس ٢٠٠٨

ارتفاع أرباح إم.تي.إن 26 بالمئة في النصف الأول

ارتفاع أرباح إم.تي.إن 26 بالمئة في النصف الأول

Thu Aug 28, 2008 7:22pm GMT

جوهانسبرج (رويترز) - أعلنت شركة ام.تي.ان أكبر شركات اتصالات الهاتف المحمول في افريقيا جنوبي الصحراء أن أرباحها ارتفعت بنسبة 26 في المئة في النصف الأول من العام الجاري وقالت انها تبحث عن فرص للتوسع في الأسواق الصاعدة.
وقالت الشركة ومقرها جنوب أفريقيا يوم الخميس ان نصيب السهم من الأرباح ارتفع الى 408.5 سنت بما يتفق مع توقعات الشركة بزيادة تتراوح بين 23.3 و28.3 في المئة وان عدد المشتركين قفز بنسبة 53 في المئة الى 74.1 مليون.
وأضافت الشركة التي تعمل في أكثر من 20 دولة في افريقيا والشرق الأوسط انها خسرت جانبا من نصيبها في سوقها الرئيسية في نيجيريا اذ انخفض الى 43 في المئة من 44 في المئة بسبب المنافسة الشديدة التي تواجهها من شركة زين الكويتية.
وزاد عدد المشتركين في نيجيريا 12 في المئة الى 18.6 مليون وفي جنوب افريقيا بنسبة خمسة في المئة الى 15.6 مليون.
وكانت محادثات الاندماج بين ام.تي.ان وبهارتي ايرتل وريلاينس كوميونيكشنز الهنديتين انهارت في وقت سابق هذا العام وفقدت أسهم ام.تي.ان أكثر من 14 في المئة منذ ذلك الحين.
ويقول بعض المحللين ان ام.تي.ان قد تشتري رغم هذا لاعبا في الأسواق الصاعدة أو قد تقع في يد مشتر أجنبي لكن في حين أن الشركة قالت انها تبحث بدأب عن فرص للتوسع شدد رئيسها التنفيذي على أنها لا تتعجل اندماجا.
وقال فوثوما نهليكو الرئيس التنفيذي للشركة خلال عرض لنتائج ام.تي.ان "لا شيء يدفعنا لإبرام صفقة على عجالة."
وأضاف أن ام.تي.ان لم تبحث أمر التوسع في أمريكا الجنوبية التي تكهن محللون بأنها قد تكون سوقا مستهدفة للشركة لكنه لم يستبعد الاستثمار هناك.
وتحاول ام.تي.ان تنويع مصادر أرباحها خارج أسواقها الرئيسية في نيجيريا وجنوب افريقيا وهي تعول على مشروع جديد في ايران يرى بعض المستثمرين أنه عالي المخاطر نظرا للمواجهة النووية مع الغرب. وقالت الشركة ان وحدة ايرانسل عززت قاعدة مشتركيها 93 في المئة الى 11.6 مليون.
وفي السودان حيث أضافت الشركة 20 ألف مشترك فحسب أجبر جهاز تنظيم الاتصالات في البلاد ام.تي.ان على قطع الخدمة عن 1.1 مليون من المشتركين بنظام بطاقات الدفع المسبق نظرا لعدم تسجيل بياناتهم الشخصية.
وبحلول الساعة 1258 بتوقيت جرينتش ارتفع سهم الشركة واحدا بالمئة الى 20 ر115 راند في حين زاد مؤشر توب-40 لاسهم الشركات الكبرى في بورصة جوهانسبرج 1.51 في المئة.
(الدولار يساوي 7.708 راند)
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business