الخميس، ٢٥ سبتمبر ٢٠٠٨

محلل: صعود صادرات أوبك 540 ألف ب/ي في أربعة أسابيع

Thu Sep 25, 2008 5:04pm GMT

لندن (رويترز) - قال محلل يرصد حركة شحنات النفط يوم الخميس ان صادرات منظمة أوبك عدا أنجولا والاكوادور ستقفز 540 ألف برميل يوميا في الأسابيع الأربعة حتى 11 أكتوبر تشرين الاول بفضل طلب آسيوي قوي وعوامل موسمية.
وأفادت مؤسسة أويل موفمنتس الاستشارية البريطانية أن صادرات الخام المنقولة بحرا من 11 عضوا في أوبك بما في ذلك العراق سترتفع الى 24.75 مليون برميل يوميا من 24.21 مليون برميل يوميا في الفترة السابقة حتى 13 سبتمبر أيلول.
وقال روي ميسون رئيس المؤسسة الاستشارية ان الارقام الاخيرة لا تتضمن ما يشير الى كبح انتاج أوبك للامتثال الى قرار اتخذ في العاشر من سبتمبر بالعودة الى أهداف الانتاج الرسمية.
وأضاف "كل شيء يتجه شرقا وهي زيادة أكبر بكثير مما قد نتوقعه في هذا الوقت من السنة. زيادة (الشحنات) الى اسيا عند مستوى قياسي مرتفع لشهر سبتمبر."
وقال انه يمكن تفسير القفزة جزئيا بوجود عدة مصافي تكرير ضخمة جديدة في الصين من المقرر دخولها الانتاج هذا العام فضلا عن الطلب الموسمي الذي يتحسن في مطلع الربع الأخير من العام.
وقال ميسون "عامل مصافي التكرير قد يعني أن (الزيادة) مؤقتة."
وتأتي تقديرات أويل موفمنتس في أعقاب تقرير من محلل رائد اخر هو بترولوجستكس أظهر تراجع انتاج أعضاء أوبك الثلاثة عشر 800 ألف برميل يوميا في سبتمبر.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business