الخميس، ٢٥ سبتمبر ٢٠٠٨

بوش: الاقتصاد الأميركي برمته "في خطر"

بوش: الاقتصاد الأميركي برمته "في خطر"

مونت كارلو
25/09/2008

واشنطن (ا ف ب) - صرح الرئيس الاميركي جورج بوش مساء الاربعاء في احد خطاباته النادرة المتلفزة المخصصة للازمة المالية في الولايات المتحدة ان "اقتصادنا برمته في خطر".
وقال بوش الذي كان يتحدث من البيت الابيض "نحن في وسط ازمة مالية خطيرة" مشددا على "هذه المرحلة التي لا سابق لها في الاقتصاد الاميركي".
واكد بوش بلهجة صارمة "اقتصادنا برمته في خطر" داعيا الكونغرس الى تبني خطة انقاذ النظام المالي التي اقترحتها ادارته.
ولتحقيق هذا الهدف اعلن بوش انه دعا المرشحين الجمهوري والديموقراطي للرئاسة الاميركية جون ماكين وباراك اوباما الى "الانضمام الى برلمانيي الحزبين (...) للمساعدة على تسريع المحادثات باتجاه تبني قانون بعيدا عن الخلافات الحزبية".
وعبر الرئيس الاميركي في كلمته التي استغرقت حوالى 15 دقيقة عن ارتياحه "لروح التعاون بين الديموقراطيين والجمهوريين وبين الكونغرس والادارة".
واكد ان الخطة التي قدمها وزير الخزانة هنري بولسون "تتسم بحد كاف من الطموح لتسوية مشكلة خطيرة" مذكرا بان الحكومة الفدرالية ستدفع 700 مليار دولار لشراء "اصول هالكة تضر بالنظام المالي".
واضاف ان "جهود الانقاذ هذه لا تهدف الى حماية شركات وصناعات بعض الافراد بل الى حماية الاقتصاد الاميركي بشكل عام".
اكد بوش انه "من اشد المدافعين عن حرية" الاقتصاد. واضاف "لذلك من الطبيعي ان اعارض تدخلا من الحكومة واعتقد انه من الطبيعي ترك الشركات التي اتخذت قرارات خاطئة تنطفىء".
وتابع "كان يمكن ان اتبع هذا الاسلوب في الظروف الطبيعية. لكننا لسنا في ظروف طبيعية" مشيرا الى ان "الاسواق لم تعد تعمل بشكل جيد وهناك فقدان للثقة وقطاعات كبرى في النظام المالي الاميركي يمكن ان تسقط".
وحذر بوش مستندا الى توقعات الخبراء من انه "بدون تحرك فوري من الكونغرس يمكن ان تنزلق اميركا الى حالة من الذعر المالي والى سيناريو مؤلم".
ورأى ان "مزيدا من المصارف يمكن ان تفلس والبورصة يمكن ان تشهد مزيدا من التراجع مما سيؤدي الى تقليص رواتبنا التقاعدية (...) مزيد من الشركات قد تغلق ابوابها وملايين الاميركيين يمكن ان يفقدوا وظائفهم (...) وبلدنا يمكن ان يعيش في انكماش طويل ومؤلم".
واكد بوش "علينا الا نسمح بحدوث ذلك". واضاف ان "اقتصادنا يواجه تحديا هائلا لكننا تجاوزنا في الماضي تحديات صعبة وعلينا تجاوز هذا التحدي اليوم".
وكان بوش دعا ماكين واوباما ونواب يتمتعون بنفوذ واسع الى البيت الابيض الخميس للبحث في خطة انقاذ القطاع المصرفي حسب ما اعلن المتحدث باسم الرئاسة الاميركية توني فراتو.
وكالة فرانس برس © 2008

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business