الثلاثاء، ٨ أبريل ٢٠٠٨

أرامكو تتوقع أن يصبح الخليج مركزاً لمنتجات النفط

أرامكو تتوقع أن يصبح الخليج مركزاً لمنتجات النفط

Mon Apr 7, 2008 11:06pm GMT

الدوحة (رويترز) - قال مسؤول في شركة ارامكو السعودية للنفط يوم الاثنين ان النمو السريع في الطلب على النفط ونمو الطاقة التكريرية يغير انماط تدفقات الوقود في الشرق الاوسط ويحول منطقة الخليج الى مركز لتجارة منتجات النفط.
ودعمت ايرادات النفط القياسية انتعاشا اقتصاديا في اكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم مما زاد الطلب المحلي على الوقود. والى جانب الصين يتوقع ان يصبح الشرق الاوسط مركزا رئيسيا لنمو الطلب في المستقبل.
وقال عادل الطبيب نائب رئيس ارامكو للتسويق وتنسيق المشاريع المشتركة خلال مؤتمر للطاقة في ان الطلب على منتجات النفط في المنطقة سينمو بواقع 4.2 مليون برميل يوميا الى اكثر من عشرة ملايين برميل يوميا في عام 2020 من نحو ستة ملايين برميل يوميا حاليا.
واضاف الطبيب انه حتى فترة قريبة كان التدفق احادي الاتجاه خروجا من المنطقة لامداد بقية العالم مشيرا الى ان هذا الوضع يتغير باتجاه تحول المنطقة من مورد للخام الى مركز لتجارة المنتجات.
وقال ان الشرق الاوسط سيحتاج الى مزيد من الواردات من الاسواق العالمية لتلبية الطلب وسيشهد ايضا زيادة في تجارة المنتجات على المستوى الاقليمي.
واضاف ان التحول الى مركز لتجارة النفط مثل سنغافورة او امستردام او روتردام وانتورب في شمال غرب اوروبا سيتطلب مزيدا من الاستثمارات في مجال التكرير والطاقة التخزينية.
ويخطط المنتجون في المنطقة ومنهم السعودية ويشيدون مجموعة من مصافي النفط الجديدة لتلبية كل من الطلب المحلي ولتصدير منتجات النفط الى الاسواق العالمية.
وقال الطبيب ان اقامة مركز تجاري يتطلب ايضا اصلاح طريقة تسعير نفط المنطقة.
واضاف ان التسعير سيحتاج لان يعكس الانماط التجارية في المنطقة وليس في مناطق اخرى. وفي الوقت الحالي يجري تقييم معظم نفط الخليج مقابل خامات قياس في سنغافورة او لندن او نيويورك مثل خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط.
© Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business