الأربعاء، ٣٠ يوليو ٢٠٠٨

هبوط النفط وثقة الأمريكيين يقفزان بالدولار

هبوط النفط وثقة الأمريكيين يقفزان بالدولار


سي. إن. إن. العربية
30/7/2008


نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية(CNN) - سجل الدولار الأمريكي، الأربعاء، أعلى مستوى له مقابل اليورو وعملات رئيسية، مدفوعا بهبوط حاد لأسعار النفط، وزيادة غير متوقعة في بيانات ثقة المستهلكين الأمريكيين.
كما سجل اليورو مستوى 1.5588 دولار، متراجعا من 1.5742 دولار الاثنين، في حين كسب الدولار أمام الين، ووصل سعره إلى 108.09 ين، صاعدا من 107.47 ين.
وجاءت بيانات ثقة المستهلكين الأمريكيين، لتعكس ستة أشهر متوالية من الخسارة، وسط انحسار مخاوف السوق من سقوط الاقتصاد (الأمريكي) في حالة من الركود.

وقال دستن ريد، محلل عملات في بنك هولندا العام، إن "البيانات حول مؤشر ثقة المستهلك الأمريكي كانت المحرك الرئيسي وراء ارتفاع الدولار."
ويوم الثلاثاء، أغلقت أسعار النفط عند أدنى مستوياتها منذ ثلاثة أشهر في بورصة نيويورك، مدفوعة بتعليقات رئيس منظمة أوبك الأخيرة، التي نفى فيها إمكانية خفض سقف الإنتاج.
وقال رئيس أوبك، وزير النفط الجزائري شكيب خليل في تصريح له من جاكرتا الثلاثاء، بأن النفط قد يواصل التراجع حتى 70 إلى 80 دولار للبرميل على المدى الطويل، مضيفاً أنه لا يعتقد أن على المنظمة بحث خفض الإنتاج في هذه المرحلة.
ويعد هذا الهبوط، أعنف موجة تراجع في عام ونصف، بينما يترقب المتعاملون زيادة متوقعة في مخزونات الوقود، وسط تراجع في الطلب الأمريكي.

وفقدت عقود النفط الخام الخفيف، تسليم سبتمبر/ أيلول المقبل، 2.54 دولاراً ليغلق البرميل عند سعر 122.19 دولاراً، بعد أن كان قد تراجع إلى 120.42 دولاراً خلال تعاملات الأربعاء.
وارتفع سعر مزيج برنت أربعة سنتات إلى 122.75 دولار للبرميل، فيما شهد الثلاثاء أدنى تراجع للنفط الخام منذ السادس من مايو/أيار، حيث استقر البرميل عند 121.84 دولاراً.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business