الأربعاء، ٣٠ يوليو ٢٠٠٨

أرسيلور ميتال وسيمنس يقودان الأسهم الأوروبية صعوداً

أرسيلور ميتال وسيمنس يقودان الأسهم الأوروبية صعوداً

Wed Jul 30, 2008 3:57pm GMT

فرانكفورت (رويترز) - أغلقت الاسهم الاوروبية على ارتفاع حاد يوم الاربعاء مدعومة بنتائج قوية من سيمنس وأرسيلور ميتال في حين صعدت الشركات المالية اثر توسع بنوك مركزية رئيسية في تدابير لتعزيز السيولة.
وأعلنت أرسيلور ميتال أكبر منتج للحديد والصلب في العالم نتائج قياسية للربع الثاني من العام فاقت بسهولة التوقعات مع نجاحها في زيادة الاسعار وتعويض أثر تكاليف المواد الخام رغم أجواء اقتصادية قاتمة.
وارتفعت أسهمها 8.5 في المئة وكان لها أكبر تأثير ايجابي على مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى الذي زاد 1.6 في المئة ليغلق بحسب بيانات غير رسمية عند 1181.32 نقطة بعد صعوده 0.3 بالمئة في الجلسة السابقة.
واستمدت الاسواق دعما اضافيا من تحرك البنوك المركزية الامريكي والاوروبي والسويسري للتوسع في تسهيلات توفير السيولة الى البنوك وشركات الاوراق المالية المتأزمة للحد من ضغوط الائتمان التي تثقل كاهل الاقتصاد العالمي منذ ما يقرب من عام.
وقال راينر سارتوريس خبير الاقتصاد لدى اتش.اس.بي.سي ترينكاوس " مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) توسع في تدابيره وهو يشير بوضوح الى أنه سيفعل كل شيء لدعم النظام المالي."
وأضاف "لهذا تأثير ايجابي على أسواق الاسهم. المستثمرون يأملون مجددا الان في استقرار أكبر."
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 في بورصة لندن اثنين بالمئة في حين تقدم مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 1.1 في المئة.
وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 1.9 في المئة.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business