الجمعة، ١٦ يناير ٢٠٠٩

أوروبا: "فرصة أخيرة" أمام موسكو وأوكرانيا لحل نزاع الغاز

أوروبا: "فرصة أخيرة" أمام موسكو وأوكرانيا لحل نزاع الغاز

Fri Jan 16, 2009 1:37pm GMT

برلين (رويترز) - كثف الاتحاد الاوروبي الضغوط على روسيا وأوكرانيا يوم الجمعة لحل خلاف تسبب في قطع امدادات الغاز الى أوروبا وقالت ألمانيا انه يجب على روسيا أن تحترم عقود الطاقة.
ومن المقرر أن يجتمع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين - الذي يزور ألمانيا يوم الجمعة - مع نظيرته الاوكرانية يوليا تيموشينكو يوم السبت في موسكو بشأن النزاع الخاص بسعر الغاز وقالت المفوضية الاوروبية ان مثل هذه الاجتماعات تمثل "فرصة اخيرة".
وقال يوهان لايتنبرجر المتحدث باسم المفوضية "تعتقد المفوضية الاوروبية أن الاجتماعات التي ستعقد في الايام القادمة تمثل اخر وأفضل فرصة أمام روسيا واوكرانيا لاظهار الجدية بشأن حل هذا الخلاف.
"يجب أن يتدفق الغاز. سنعتبر هذه الفترة حالة اختبار للحكم بشأن ما اذا كانتا شريكين موثوقا بهما."
وقال متحدث باسم الحكومة الالمانية ان المستشارة انجيلا ميركل ستبلغ بوتين يوم الجمعة بأنه على روسيا واوكرانيا احترام التزاماتهما التعاقدية في خلافهما بشأن الغاز.
وتعمل شركات الطاقة الاوروبية على اعداد خطة لاستئناف امدادات الغاز التي تضررت منذ بداية العام. وقال متحدث رسمي ان رئيس مجموعة الغاز الالمانية اي. أون رورجاس تحدث مع ميركل وسيجتمع مع بوتين في برلين.
وتهدف محادثات بوتين وتيموشينكو في موسكو لحل الخلاف بشأن سعر الغاز الذي تسبب في انقطاع الامدادات عن 18 دولة وأجبر كثيرا من المصانع على الاغلاق.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business