السبت، ١٥ نوفمبر ٢٠٠٨

الباز يدعو للاكتتاب لتنفيذ ممر مواز للنيل

الباز يدعو للاكتتاب لتنفيذ ممر مواز للنيل

إتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري
15/11/2008

دعا الدكتور فاروق الباز عالم الجيولوجيا المصرى العالمى الى اشراك الشعب المصرى في مشروع انشاء ممر موازى لوادى النيل يرتكز على نقل الفائض المائى من مفيض توشكى حتى غرب الاسكندرية ولخلق تجمعات سكنية وصناعية بطوله استعدادا لزيادة التنمية فى مصر والخروج من وادى النيل الضيق.
ويأتي ذلك عن طريق طرح اكتتاب عام لايجاد القاعدة المالية للمشروع القومى الذى سبق واقترحه منذ اكثر من عقدين ومايزال مصرا عليه لاهميته الكبيرة لمصر وللمصريين.
واقترح الباز فى برنامج صباح الخير يا مصر ان تكون مشاركة الشعب بسندات بقيمة جنيه واحد تتضاعف لمن يريد وبعدها يشارك رجال الاعمال المصريين ورجال الاعمال العرب فى تمويل اجزاء المشروع والذى يمتد بطول 1200 كيلومتر غرب وادى النيل.
ويقوم المشروع -الذى اوضحه الباز بالتفصيل في كتابه "ممر التنمية والتعمير"- على حفر خمسة عشر خطا عرضيا من محافظات مصر المختلفة الى الممر المائى الجديد الذى سيكون عبارة عن انبوب بعرض متر يحمل الماء الذى يستخدم فى الشرب والاستخدامات البشرية.
وترتكز الزراعة فى هذه المناطق التى حددها العالم طبقا لدراسة دقيقة لخرائط مصر على مناطق غنية بالابار المائية كما تنزل الامطار بكميات كبيرة على بعد 30 كيلو جنوب الساحل الشمالى غربا وبكميات كبيرة وهو مايتيح تجميعها والاستفادة منها فى المشروع المقترح.
ولفت البازالانظار الى امتداد الممر لمنطقة العالمين حيث يجب اثارة مشكلة الالغام والحصول على خرائطها من البلاد التى شاركت فى معركة العلمين وهى بريطانيا والمانيا ودعا لمشاركتها فى ازالة هذه الالغام للاستفادة من من المنطقة فى التنمية واقترح انشاء ميناء جديد بها حيث يرى ان ميناء الاسكندرية بوضعه الحالى وامكانياته لايتناسب مع مصر وثقلها.
وقال الباز انه طوال اكثر من خمس وعشرين عاما يدخل تعديلات على مشروعه المقترح مع اطلاعه على احدث الدراسات والخرائط والخاصة الحديثة منها وهى خرائط الرادار كما اوضح ان الدكتور محمود ابو زيد وزير الموارد المالية والرى ايده فى اهمية المشروع والامكانيات الكبيرة المتاحة لتحقيقه بعد الاطلاع عليه كما وعد رئيس الوزراء بتكليف مؤسسات بدراسة التكلفة المالية بعد تقديم فريق الخبراء الذى اعده لدراسة المشروع تقريرهم النهائى عنه.
وقال الدكتور ايمن الدسوقى رئيس هيئة الاستشعار عن بعد والذى استضافه البرنامج مع الدكتور الباز ان اختيار ارض الممر جائت بعد دراسة دقيقة وتم اختيار الاراضى الصالحة لاقامته عن طريق الاقمار الصناعية وهى بعيدة عن الجبال ومرتفعة عن سطح الارض كما تحتوى على منطقة شمال غرب الفيوم والتى تعتبر من احسن اراضى التى يمكن ان تستغل فى الزراعة واقامة مناطق صناعية وسكنية بها .

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business