الخميس، ٥ مارس ٢٠٠٩

بنك الإمارات دبي الوطني يسعى لزيادة رأسماله بقيمة 1.7 مليار دولار

بنك الإمارات دبي الوطني يسعى لزيادة رأسماله بقيمة 1.7 مليار دولار

Thu Mar 5, 2009 7:36am GMT

دبي (رويترز) - قال المدير المالي لبنك الامارات دبي الوطني ان البنك يسعى لتدعيم قاعدة رأسماله بقيمة 6.3 مليار درهم (1.72 مليار دولار) خلال الازمة المالية وذلك بتحويل ودائع اتحادية استثنائية الى رأس المال.
وأدت هذه الانباء الى ارتفاع أسهم البنك.
وقال المدير المالي للبنك سانجاي اوبال لرويترز في مقابلة ان من المرجح أن يمارس عدد من البنوك في الامارات العربية المتحدة خيار تحويل الودائع الاستثنائية الى رأس المال الذي يمثل وسادة حماية لامتصاص الصدمات المفاجئة.
وقال اوبال يوم الخميس "هذه ليست فعليا عملية انقاذ. سأعتبرها انقاذا عندما يضخ البنك المركزي أموالا في البنك لدعمه. أنا أرى الامر دعما للنظام."
ويأتي تحويل الودائع الى رأس المال في وقت تكافح بنوك الامارات لاستئناف عمليات الاقراض بعد الازمة الائتمانية التي أوقفت الازدهار الاقتصادي في منطقة الخليج مما أدى الى موجة سحب لودائع الاجانب والى نضوب السيولة بالبنوك.
وقال أوبال "هذا الخيار أتيح لكل البنوك في البلاد."
وتلقى البنك وهو أحد أكبر ثلاثة بنوك في الامارات 12.6 مليار درهم في اطار برنامج أكبر تبنته وزارة المالية عام 2008 لزيادة السيولة في النظام المصرفي.
وقال أوبال "الاسواق والمؤسسات في مختلف أنحاء العالم تأثرت بالاضطرابات الاقتصادية والبنوك المركزية والحكومات في كل جزء من العالم تتدخل لدعم نظامها المالي وأسواقها وأنا أعتقد أن هذه خطوة داعمة جدا لمساعدتنا هنا."
وارتفعت أسهم البنك بنسبة 4.8 في المئة الساعة 0642 بتوقيت جرينتش متفوقة بذلك على أداء أسهم بنوك أخرى في الامارات.
وقال أوبال ان التحويل سيرفع نسبة كفاية رأس المال وهي مقياس رئيسي لمتانة وضع البنك الى 14.3 بالمئة من 11.3 بالمئة في نهاية 2008 عندما شطب البنك 2.26 مليار درهم من أصوله.
وسيحول البنك الودائع التي حصل عليها عدد من بنوك الامارات العام الماضي الى سندات لاجل سبع سنوات بفائدة 4.5 بالمئة ولا يمكن تحويلها لاسهم قبل خمس سنوات. وستستخدم هذه السندات في دعم الاحتياطي النظامي لرأس المال المعروف باسم المستوى الثاني لرأس المال أو رأس المال التكميلي.
وقال أوبال ان هذا يمثل سعرا تفضيليا بدرجة كبيرة.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business