الخميس، ٥ مارس ٢٠٠٩

النفط يغلق منخفضاً أكثر من 3.5 % مع هبوط أسواق الأسهم

النفط يغلق منخفضاً أكثر من 3.5 % مع هبوط أسواق الأسهم

Thu Mar 5, 2009 8:32pm GMT

نيويورك (رويترز) - هبطت أسعار النفط الأمريكي للعقود الآجلة أكثر من 3.5 في المئة متراجعة عن مستوى 44 دولارا للبرميل يوم الخميس مع تزايد التوقعات لمزيد من الانكماش في استهلاك الوقود وسط تدهور التوقعات الاقتصادية.
وحذا النفط حذو أسواق الأسهم مع هبوط المؤشر القياسي للأسهم في أوروبا والمؤشرات الثلاثة الرئيسية للأسهم الأمريكية في وول ستريت بأكثر من 3 في المئة بعد تحذير من شركة جنرال موتورز من انها قد تسقط في الافلاس ومع استمرار الشكوك بشأن مصير القطاع المصرفي.
وقال خبير اقتصادي "المخاوف بشأن الاقتصاد والطلب والتي انعكست في هبوط حاد في وول ستريت اليوم هي جزء من اسباب تراجع العقود الاجلة للنفط الخام اليوم."
وأنهى الخام الامريكي الخفيف للعقود تسليم ابريل نيسان جلسة التداول في بورصة نايمكس بنيويورك منخفضا 1.72 دولار أي بنسبة 3.79 الي 43.66 دولار للبرميل.
وفي لندن أغلق خام القياس الاوروبي مزيج برنت منخفضا 2.30 دولار أو 4.99 في المئة الي 43.82 دولار للبرميل.
ومما شجع على تراجع النفط بيانات تظهر ان الناتج المحلي الاجمالي في منطقة اليورو انكمش بوتيرة قياسية في الربع الأخير من 2008 وأن طلبيات المصانع في أمريكا تراجعت للشهر السادس على التوالي في يناير كانون الثاني.
وخسرت اسعار النفط أكثر من 100 دولار للبرميل منذ يوليو تموز الماضي بفعل أول انخفاض في ربع قرن للاستهلاك العالمي للطاقة والذي أثارته الازمة الاقتصادية.
وسجل النفط مكاسب بلغت حوالي تسعة في المئة يوم الاربعاء بعد أن أظهر أحدث تقرير للمخزونات البترولية من ادارة معلومات الطاقة الامريكية أن مخزونات النفط الخام في أكبر مستهلك للطاقة في العالم سجلت انخفاضا بلغ 700 ألف برميل الاسبوع الماضي في حين كانت التوقعات تشير الي زيادة قدرها 1.2 مليون برميل وذلك مع زيادة مصافي التكرير الامريكية الانتاج بمقدار 1.7 نقطة مئوية الى 83.1 بالمئة من طاقتها.
وقالت إدارة معلومات الطاقة أيضا ان الطلب على البنزين على مدى الأسابيع الأربعة الماضية زاد بنسبة 2.2 في المئة عن مستوياته قبل عام.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business