الخميس، ٥ مارس ٢٠٠٩

بدء المشروع القومي لإحلال 34 ألف سيارة تاكسي بمصر

بدء المشروع القومي لإحلال 34 ألف سيارة تاكسي بمصر

إتحاد الإذاعة والتلفزيزن المصري
5/3/2009

أعلن الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية المصري بدء تنفيذ المشروع القومي لإحلال وتحديث السيارات القديمة، حيث ستبدأ بنوك الأهلي المصري ومصر والإسكندرية الأحد 8 مارس/آذار 2009 في تلقي طلبات أصحاب التاكسيات القديمة في الحصول علي قروض لاستبدالها بسيارات حديثة.
وقال الوزير في تصريح له الخميس إنه تم الانتهاء من أعداد كل مستندات تنفيذ المشروع، والذي سيستفيد منه نحو 34 ألف سيارة تاكسي مضي علي تصنيعها أكثر من 30 عاما.
وحول حزمة المزايا التي ستقدمها وزارة المالية للمشروع، قال غالى إن المالية ستقدم 5 آلاف جنيه عن كل سيارة يتم تحويلها إلى خردة، بالإضافة إلي إعفاء السيارات الجديدة من كافة الرسوم الجمركية وسداد الخزانة العامة لضريبة المبيعات نيابة عن ملاك تلك السيارات بما يتراوح بين 7 آلاف جنيه و13 ألف جنيه حسب نوع السيارة الجديدة.
وأضاف أن من المزايا الأخرى الاتفاق مع شركات الدعاية والإعلان لمنحها حق لصق إعلانات علي السيارة من الخارج، وذلك نظير مبلغ سنوي يكفل سداد بوليصة التأمين علي السيارة لمدة 5 سنوات والمقدمة من شركة مصر للتامين بأسعار خاصة، وأيضا سيحقق هذا الاتفاق عائد سنوي لمالك السيارة يتراوح بين 1200 و2000 جنيه يتم خصمها من قيمة القرض.
وبالنسبة لتأثير هذا المشروع علي الصناعة المحلية للسيارات، أوضح الوزير أن جميع السيارات التي سيتم شراؤها في أطار المشروع هي سيارات منتجة محليا فقط، وهو ما سيساعد علي المحافظة علي أعداد العمالة الحالية بمصانع السيارات العاملة في السوق المصرية، والحفاظ علي تلك الصناعة في ظل الأزمة المالية العالمية.
وأشار غالي إلي انه تم الاتفاق مع 5 شركات منتجة للسيارات لتوفير السيارات المطلوبة وهي شركات لادا واسبرينزا وهيونداي وشيفروليه لانوس وبيجو، كما تم الاتفاق مع مسئولي الشركات الخمس علي تقديم أسعار مخفضة لقطع الغيار بنسبة خصم تصل إلي 30%، مع منح المستفيدين من المشروع أولوية الدخول لمراكز الصيانة دون حجز مسبق.
خطوات تنفيذ المشروع:
وحول خطوات تنفيذ المشروع، قال نبيل رشدان مساعد وزير المالية المصري أنها تبدأ من خلال التقدم بطلب للحصول على قرض من أحد فروع البنوك المشاركة في المشروع، حيث سيقوم البنك باطلاع أصحاب السيارات التاكسي القديمة على عقد القرض وكافة المستندات والشروط الخاصة بالحصول على القرض وكذلك أنواع وأسعار السيارات المشاركة في المشروع وقطع الغيار وتكاليف الصيانة.
وأوضح نبيل رشدان انه بعد موافقة صاحب التاكسي يقوم البنك بإجراءات الاستعلام عن العميل وإبداء الرأي فى الموافقة على تقديم القرض خلال فترة لا تزيد عن 5 أيام عمل.
وفى حالة موافقة البنك على منح القرض، يقوم البنك بإخطار صاحب التاكسي بالموافقة والاتفاق معه على نوع ومواصفات السيارة التي يختارها وتوقيعه على كافة المستندات المطلوبة للحصول على القرض، ثم يقوم البنك بإخطار الشركة الموردة بالموافقة على منح القرض بموجب خطاب رسمي على أن يتم تسليم مالك التاكسي القديم سيارة جديدة خلال 5 أيام عمل من تاريخ الخطاب، ويسلم صورة من الخطاب.
وأضاف رشدان انه صاحب التاكسي ستوجه بعد ذلك إلى الساحة المخصصة من جانب وزارة الداخلية، والتي تقع في أول طريق القاهرة/الإسكندرية الصحراوي خلف الإدارة العامة لقوات أمن الجيزة "معسكر مجندي مرور الجيزة" وذلك لتسليم السيارة القديمة للتخريد وتسليم اللوحات المعدنية للسيارة مع صورة خطاب البنك بالموافقة على منح القرض، ويقوم المهندس المختص بإدارة المرور التابعة لوزارة الداخلية بفحص السيارة القديمة وتحرير محضر استلام لها وإصدار شهادة تخريد لها مع تسليم مالك السيارة صورة من المحضر وأصل شهادة التخريد.
ويقوم مندوب وزارة المالية ـ بحسب المصدر ـ المتواجد في ساحة التخريد بإنهاء الإجراءات اللازمة لصرف مبلغ خمسة آلاف جنيه للبنك المقرض لصالح العميل خلال يوم عمل واحد.
ثم يقوم مالك السيارة بالتوجه للشركة الموردة لاستلام السيارة وعمل الإجراءات اللازمة لترخيصها في إدارات المرور المخصصة من وزارة الداخلية للمشروع، وهي إدارة مرور التبين بمحافظة حلوان، إدارة مرور السلام بمحافظة القاهرة، إدارة مرور نكلة بمحافظة الجيزة وسوف تكون من ضمن المستندات المطلوبة للترخيص شهادة تخريد السيارة القديمة.
(أ ش أ)

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business