الخميس، ٣٠ أكتوبر ٢٠٠٨

السعودية والكويت تخفضان الفائدة وإحجام إماراتي للمرة الأولى

السعودية والكويت تخفضان الفائدة وإحجام إماراتي للمرة الأولى

Thu Oct 30, 2008 2:26pm GMT

دبي/أبوظبي (رويترز) - انضمت السعودية الى الكويت والبحرين في خفض أسعار الفائدة بهدف تيسير الائتمان وتعزيز أنظمتها المصرفية يوم الخميس في حين اتخذت الامارات العربية المتحدة قرارا مفاجئا بعدم مجاراة خفض الفائدة الامريكية وذلك للمرة الأولى.
وبهذا تكون السعودية قد خفضت سعرها القياسي لاعادة الشراء (الريبو) للمرة الثانية في شهر واحد. وقالت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) التي لم تخفض سعر اعادة الشراء لاربع سنوات قبل أكتوبر تشرين الاول ان انحسار ضغوط وتوقعات التضخم جعل الخفض ممكنا.
وخفضت السعر 100 نقطة أساس الى أربعة بالمئة.
وقال جون سفاكياناكيس كبير الاقتصاديين لدى البنك السعودي البريطاني (ساب) "تتجه نية البنك المركزي بالاساس الى خفض تكلفة التمويل التي هي مصدر قلق كبير للقطاع الخاص."
وتباشر منطقة الخليج مشاريع هائلة للبنية التحتية بهدف تنويع موارد الاقتصاد بعيدا عن الاعتماد على عائدات تصدير النفط.
ومعظم هذه المشاريع بالتعاون بين القطاعين العام والخاص لكن المستثمرين من القطاع الخاص يجدون صعوبة في تدبير المال في خضم أزمة الائتمان العالمية.
وعلى غرار سائر أنحاء العالم سارع المسؤولون في دول الخليج العربية الى تخفيف وقع الازمة المالية العالمية. وقد عمدوا الى خفض أسعار الفائدة وضمان الودائع المصرفية ودعم أسواق الاسهم وضخ المليارات في أنظمتهم المصرفية.
وتهدف جولة خفض أسعار الفائدة الخليجية يوم الخميس الى كسر جمود معدلات الاقراض بين البنوك (الانتربنك). لكن دولة واحدة على الاقل هي الامارات قررت انه أداة غير مفيدة وعزفت عن المشاركة.
وبحسب مصادر بالبنك المركزي أبقت الامارات التي تربط عملتها بالدولار أسعار الفائدة لديها دون تغيير رغم خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) سعر الفائدة 50 نقطة أساس يوم الاربعاء. وكان البلد العربي الخليجي قد خفض الفائدة في وقت سابق هذا الشهر اثر تحرك مماثل لمجلس الاحتياطي.
وأبلغ مسؤول بالبنك المركزي رويترز "نعتقد أن التخفيضات بلا أثر على أسواق النقد المحلية ولا معنى للخفض في الوقت الحالي."
وأحجم متحدث باسم مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي عن التعقيب.
وعزفت أيضا قطر التي بدأت جولة تخفيضات أسعار الفائدة الاخيرة في وقت سابق من أكتوبر تشرين الاول عن اجراء تعديل فوري.
وقال مسؤول بالبنك المركزي طلب عدم كشف هويته نظرا لانه غير مخول بالحديث الى الصحافة "قطر لم تتخذ أي قرار لخفض الفائدة."
وعلى مدى جزء كبير من العام الحالي استجابت دول الخليج الى قرارات خفض الفائدة الامريكية بتقليص أسعار الفائدة على الودائع فحسب مع ابقاء أسعار الاقراض دون تغيير لتفادي تأجيج تضخم قياسي عن طريق خفض تكاليف الاقتراض.
لكن وضع السيولة لدى البنوك الخليجية شهد تحولا جذريا منذ فصل الصيف مع تفشي أزمة الائتمان التي أوقدت شرارتها حالات واسعة للتخلف عن سداد رهون عقارية أمريكية عالية المخاطر في أنحاء العالم مما حدا بالمسؤولين في الخليج الى اتخاذ سلسلة من الاجراءات.
وعلى النقيض من الامارات خفضت الكويت والبحرين أسعار الفائدة للمرة الثانية هذا الشهر في محاولة لتحريك أسواق الاقراض.
واضطرت الكويت البلد العربي الخليجي الوحيد الذي لا يربط عملته بالدولار الى التدخل لانقاذ خامس أكبر بنوكها من الانهيار في وقت سابق هذا الاسبوع في حين يضخ صندوقها للثروة السيادية المال في سوق الاسهم المحلية المتراجعة.
وأبلغ الشيخ سالم عبد العزيز الصباح محافظ البنك المركزي وكالة الانباء الكويتية (كونا) يوم الخميس أن البنك "لن يتردد في اتخاذ ما يلزم من اجراءات وتدابير لترسيخ دعامات الاستقرار في الاقتصاد الوطني والمحافظة على سلامة ومتانة اوضاع الجهاز المصرفي المحلي."
وفي غضون ذلك قلصت البحرين سعري اعادة الشراء والقروض لاجل ليلة واحدة 125 نقطة أساس يوم الخميس وقالت إن الخطوة تعكس أسعار الاقراض الحالية بين البنوك.
وخفضت البحرين سعر اعادة الشراء وأموال ليلة واحدة الى 3.50 في المئة من 4.75 في المئة وتوسعت في الضمانات المقبولة لاموال ليلة واحدة لتشمل السندات الاسلامية من فئة صكوك الاجارة.
واثر اتخاذ عدد من الاجراءات لمحاولة تحقيق الاستقرار في أسواق النقد هذا الشهر استقرت أسعار الفائدة بين البنوك في الامارات والسعودية لكنها لم تتراجع بعد صعودها لما يقرب من مثليها على مدى أربعة أشهر.
من ناحية أخرى شهدت الكويت تراجع أسعار الفائدة بين البنوك 25 نقطة أساس هذا الشهر في حين هبط سعر الفائدة بين بنوك البحرين أكثر من 30 نقطة أساس في الاسبوعين الاخيرين.
وتحدد سلطنة عمان أسعار الفائدة يوم الاثنين من كل أسبوع.
(شارك في التغطية فريدريك ريختر في المنامة وأولف لايسينج في الكويت)
من داليا مرزبان وستانلي كارفالو
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business