الخميس، ٣٠ أكتوبر ٢٠٠٨

نمو قوي لأرباح طاقة أبوظبي الربع/3 بفضل إيرادات النفط والغاز

نمو قوي لأرباح طاقة أبوظبي الربع/3 بفضل إيرادات النفط والغاز

Thu Oct 30, 2008 4:54pm GMT

أبوظبي (رويترز) - شهدت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) ارتفاع صافي أرباح الربع الثالث من العام الى خمسة أمثاله بفضل زيادة حادة في إيرادات النفط والغاز لكنها قالت انها قد تقلص خططها الاستثمارية اذا واصلت أسعار الخام تراجعها.
وبحسب بيان للشركة قفز صافي أرباح الربع الثالث الى 723 مليون درهم (196.8 مليون دولار) من 131.9 مليون درهم في الفترة ذاتها قبل عام فيما يرجع أساسا الى ايرادات النفط والغاز التي صعدت الى ملياري درهم من 308.43 مليون درهم.
وقالت الشركة التي تملك محطات كهرباء في العاصمة الاماراتية أبوظبي ولها مشاريع للنفط والغاز في الخارج انها ستواصل الاستثمار رغم الازمة المالية العالمية.
وقال بيتر باركر هوميك الرئيس التنفيذي للشركة "الربع المنصرم شهد توطيد طاقة لموقعها في أسواقها المستهدفة الاساسية مع الاستمرار في رصد الفرص العالمية تحينا لعمليات استحواذ جديدة.
"اننا ممولون جيدا. في ظل وفرة التسهيلات الائتمانية المتاحة لا نحتاج لأي إعادة تمويل قصيرة الأجل."
ولم تتأثر الخطة الاستراتيجية للشركة بالاحدث الاخيرة في أسواق المال. لكن باركر هوميك أبلغ الصحفيين في مؤتمر بالهاتف أن الشركة قد تؤجل بعض استثماراتها المزمعة اذا استمر تراجع أسعار النفط.
وقال "نتوقع انفاقا رأسماليا بنحو 500 مليون دولار في أمريكا الشمالية وما بين 200 و300 مليون دولار في بحر الشمال. اذا ضعفت الأسعار سنؤجل بعض برامج الاستثمار هذه."
ورد على سؤال عن السعر الادني الضروري للمضي قدما في خطط الانفاق الرأسمالي دون تغيير لما بعد عام 2009 قائلا "سعر مستهدف عند 70 دولارا للبرميل سيكون دقيقا."
وطاقة مملوكة بنسبة 75 في المئة لحكومة أبوظبي التي تسيطر على معظم الثروة النفطية في الامارات العربية المتحدة خامس أكبر بلد مصدر للخام في العالم. والنسبة الباقية متداولة في البورصة.
وتتوسع طاقة بسرعة في أنحاء العالم وذلك ضمن جهود الامارة الخليجية لتنويع موارد ايراداتها.
وقالت الشركة انه توافر لها بحلول 30 سبتمبر أيلول خطوط ائتمان غير مستغلة بنحو 14 مليار درهم بالاضافة الى سيولة وودائع قصيرة الاجل بنحو 5.8 مليار درهم. ولا تحتاج الشركة الى أي اعادة تمويل حتى عام 2010.
والى جانب استثمار 186 مليون درهم في صندوق كارلايل في الولايات المتحدة تستثمر طاقة أيضا في الاوراق المالية والعقارات والاراضي والشركات التجارية وذلك فضلا عن وحداتها والشركات المنتسبة لها.
ونمت الاصول الاجمالية الى 85.4 مليار درهم في نهاية سبتمبر مقارنة مع 67.8 مليار درهم نهاية 2007.
(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)
من ستانلي كارفالو
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business