الاثنين، ١٩ يناير ٢٠٠٩

الأمم المتحدة: انخفاض تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 21 %

الأمم المتحدة: انخفاض تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 21 %

Mon Jan 19, 2009 9:23pm GMT

جنيف (رويترز) - قالت منظمة الامم المتحدة للتجارة والتنمية (الاونكتاد) يوم الاثنين ان التدفقات العالمية من الاستثمار الاجنبي المباشر تراجعت بحوالي 21 في المئة في 2008 .
وافادت المنظمة ان الاستثمار الاجنبي المباشر تراجع الى 1.45 تريليون دولار من 1.83 تريليون دولار وهو ما يرجع الى حد كبير للازمة المالية التي شهدت تشديد شروط الائتمان وتراجع الارباح وتوقعات مستقبلية كئيبة للاقتصاد. وكانت الاقتصادات الاغنى هي الاكثر تضررا.
وقالت انه في الاتحاد الاوروبي المؤلف من 27 دولة بلغ التراجع الاجمالي 30.7 في المئة مقارنة بعام 2007 . وكانت النسبة 51 في المئة لبريطانيا وحوالي 49 في المئة لالمانيا اقوى اقتصاد في اوروبا. وسجل التراجع حدا هائلا بلغ 174 في المئة لفنلندا و120 في المئة لايرلندا.
لكن المنظمة اشارت الى ان الاقتصادات النامية والشيوعية سابقا التي تمر بفترة تحول يمكن ان تبدأ في المعاناة بصورة خطيرة في 2009 . ومن بين تلك الاقتصادات الهند وماليزيا والبرازيل والصين وروسيا والتي حافظت على معدلات نمو تتراوح من 60 في المئة الى عشرة في المئة.
وقالت الاونكتاد ان تراجع الاستثمار الاجنبي المباشر سيكون اكثر اتساعا هذا العام وان الدول النامية بصورة خاصة لن تكون مستثناة.
واضافت "اسوأ اثار الازمة الاقتصادية العالمية لم تنتقل بعد في نهاية العام (الماضي) الى تلك الدول." وبصورة عامة شهدت الدول النامية في 2008 زيادة بنسبة اربعة في المئة في الاستثمار الاجنبي المباشر مقابل اكثر من 20 في المئة في 2007 .
لكنها قالت ان عوامل ايجابية تشمل الفرص الاستثمارية المعتمدة على اسعار الاصول الرخيصة والكميات الكبيرة نسبيا من التمويل المتاح في الاقتصادات الناشئة والمصدرة للنفط "والمرونة النسبية للشركات الدولية" تحدث اثرها وستؤدي عاجلا ام اجلا الى تجدد تدفق الاستثمار العالمي.
وقالت الاونكتاد انه بين الاقتصادات المتقدمة الاخرى التي عانت في 2008 شهدت اليابان تراجعا بنسبة 23 في المئة تقريبا لكن في الولايات المتحدة حيث اثارت الازمة المالية في الخريف ركودا تراجع الاستثمار الاجنبي بنسبة 5.5 في المئة فقط.
وذكرت انه في اوروبا انخفضت تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر بسبب هبوط ارباح الشركات الدولية وتراجع القروض المصرفية المجمعة وانخفاض صفقات الشراء بأموال مقترضة مما قلص من عمليات الاندماج والاستحواذ.
وشهدت فرنسا التي ظلت على مدى طويل نقطة جذب كبيرة للاستثمار انخفاضا بنسبة 28 في المئة تقريبا في الاستثمار الاجنبي المباشر في حين كانت افضل الدول اداء في الاتحاد الاوروبي السويد حيث سجلت ارتفاعا بنسبة 74.3 في المئة والدنمرك وجمهورية التشيك بنسبة ارتفاع بلغت 31 في المئة و25 في المئة تقريبا على التوالي.
واستقبلت الصين وهي من افضل الدول اداء في السنوات القليلة الماضية استثمارا اجنبيا مباشرا بلغ في الاجمال 92.4 مليار دولار بزيادة بنسبة 10.6 في المئة مقابل 36.7 مليار دولار للهند بزيادة بنسبة 60 في المئة. واقترب تدفق الاستثمار الاجنبي المباشر على البرازيل من 42 مليار دولار بارتفاع حوالي 27 في المئة.
وفي افريقيا شهدت اقتصادات شمالية مثل مصر والمغرب انخفاضا في الاستثمار الاجنبي المباشر واجتذبت القارة في الاجمال 62 مليار دولار بزيادة بنسبة 17 في المئة تقريبا عن عام 2007 . لكن التحسن ارتبط اساسا بجنوب افريقيا التي ارتفع التدفق اليها بنسبة 111 في المئة ليصل الى 12 مليار دولار في الاجمال.
وسجلت امريكا اللاتينية ارتفاعا بصورة عامة بنسبة 12.7 في المئة ليصل الى 142 مليار دولار في الاجمال. وفضلا عن البرازيل كانت شيلي من الدول صاحبة الاداء القوي في المنطقة وسجلت ارتفاعا بنسبة 23 في المئة ليبلغ اجمالي التدفق اليها 18 مليار دولار. وشهدت المكسيك انخفاضا في الاستثمار الاجنبي المباشر بنسبة 16 في المئة الى 20.7 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business