الاثنين، ١٩ يناير ٢٠٠٩

عرض النقد بالإمارات يسجل أبطأ معدل نمو في أكثر من عام

عرض النقد بالإمارات يسجل أبطأ معدل نمو في أكثر من عام

Mon Jan 19, 2009 10:29am GMT

دبي (رويترز) - أظهرت بيانات نشرها مصرف الامارات المركزي يوم الاثنين أن نمو عرض النقد في الامارات تباطأ الى 33.4 في المئة في عام الى سبتمبر أيلول وهو ابطأ معدل نمو فيما يزيد عن عام بينما زادت القروض العقارية أكثر من المثلين.
وقال البنك في نشرته الفصلية على موقعه على الانترنت ان عرض النقد (ن3) أوسع مقياس للنقد المتداول في الامارات صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في المنطقة العربية نما الى 34 .831 مليار درهم (226.3 مليار دولار) في 30 سبتمبر ايلول الماضي.
وفي نهاية سبتمبر من العام الماضي بلغ عرض النقد 623.40 مليار درهم كما بلغ حجمه 815.51 مليار درهم في نهاية يونيو حزيران.
وسجل عرض النقد في الربع الثالث ابطأ معدل نمو منذ الربع الاول من عام 2007.
وانخفض عرض النقد بمفهومه الضيق (ن1) بنسبة 3.6 في المئة من الربع الثاني الى 30 ر235 مليار درهم حسب بيانات البنك المركزي.
وتوقع اقتصاديون انخفاض معدل نمو عرض النقد واجمالي الائتمان في الربع الاخير مع اشتداد أزمة الائتمان العالمية لتضع حدا للطفرة الاقتصادية في منطقة الخليج.
وقادت حركة تصحيح في سوق العقارات في امارة دبي لفقد عشرات الوظائف مما دفع البنوك لتوخي مزيد من الحذر عند تقديم قروض جديدة نظرا لانها تتوقع تزايد عدد القروض العقارية والاستهلاكية المتعثرة.
وفقدت القروض الجديدة الزخم فيما تواجه البنوك تكلفة اقتراض اعلى مما قد يوقف نمو الائتمان في الامارات بعد أن تضاعف تقريبا في السنوات الاربع الماضية.
وفي عام حتى سبتمبر نما اجمالي القروض المقدمة للمقيمين بنسبة 57.1 في المئة الى 909.38 مليار درهم حسبما ذكر البنك المركزي. وزادت المطالبات على القطاع الخاص بنسبة 59.4 بالمئة الى 754.47 مليار دولار في نفس الفترة.
واوضحت البيانات ان القروض العقارية في الامارات نمت بنسبة 112.2 في المئة في عام الى سبتمبر لتصل الى 92.68 مليار درهم مقارنة مع 43.68 مليار درهم قبل عام.
غير أن البيانات أظهرت أن معدل نمو القروض العقارية تباطأ في منتصف العام الماضي عند المقارنة على أساس فصلي.
وأظهرت البيانات أن القروض العقارية غير المسددة ارتفعت في نهاية سبتمبر 5.8 في المئة مقارنة بشهر يونيو لكن اجمالي القروضة العقارية انخفض بنسبة 8 في المئة في يوليو تموز مقارنة بالشهر السابق.
وكان محافظ البنك المركزي قد صرح في الشهر الماضي بأن معدل نمو القروض في الامارات سيتباطأ الى مستوى لا يتجاوز عشرة في المئة في 2009.
(الدولار يساوي 3.673 درهم)
من داليا مرزبان
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business