السبت، ١٧ يناير ٢٠٠٩

الجزائر توقع عقود تنقيب عن النفط والغاز قيمتها 272 مليون دولار

الجزائر توقع عقود تنقيب عن النفط والغاز قيمتها 272 مليون دولار

Sat Jan 17, 2009 5:34pm GMT

الجزائر (رويترز) - وقعت أربع شركات طاقة صفقات مع الجزائر قيمتها 272 مليون دولار يوم السبت للتنقيب عن النفط والغاز بعد فوزها بأذون ضمن سابع جولة يطرحها البلد المصدر للطاقة لارساء تراخيص التنقيب والانتاج.
وكانت ايني فازت في 13 ديسمبر كانون الاول برخصة للتنقيب في منطقة كرزاز في حين فازت اي.أون رورجاز بمنطقة غرد بويعقوب.
وستنقب شركة الغاز الروسية العملاقة جازبروم في منطقة العسل بحوض بركين بينما فازت مجموعة بي.جي البريطانية بامتياز قرن قسة.
وقال جيلالي تاخريست رئيس اللجنة المشرفة على جولة ارساء التراخيص خلال حفل توقيع العقود "الشركات الاربع ستستثمر ما مجموعه 272 مليون دولار. انه استثمار محل تقدير اذا أخذنا في الحسبان الظروف (الدولية) الحالية."
ولم تجتذب 11 منطقة أخرى أي عطاءات وهو ما عزاه وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل الى الازمة الاقتصادية العالمية.
وقال خلال مراسم التوقيع "لا يمكن انكار أن الوضع غير المواتي في السوق العالمية كان عاملا أثر نسبيا أو حدد غالبا القرار النهائي لبعض اللاعبين المحتملين."
وقال تاخريست مستعرضا تفاصيل العقود ان بي.جي ستستثمر 100 مليون دولار لحفر سبع آبار في حين من المقرر أن تنفق ايني 69 مليون دولار على ثماني آبار.
وتحفر اي.أون بئرين باستثمارات 48 مليون دولار بينما تنفق جازبروم 55 مليون دولار على ثلاث آبار.
وتلك هي الجولة الاولى بموجب قانون صدر عام 2006 يمنح مجموعة الطاقة الوطنية الجزائرية سوناطراك حصة الزامية لا تقل عن 51 بالمئة في كل عقد للتنقيب عن النفط والغاز تفوز به شركات أجنبية.
والشركات الاجنبية الرئيسية العاملة في مجال التنقيب عن النفط والغاز وانتاجهما في الجزائر هي بي.بي وأميرادا هيس وشتات-أويل وأناداركو بتروليوم وريبسول وتوتال.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business