الأربعاء، ٢٢ أكتوبر ٢٠٠٨

واكوفيا يتكبد خسائر قدرها 23.9 مليار دولار

واكوفيا يتكبد خسائر قدرها 23.9 مليار دولار

Wed Oct 22, 2008 12:35pm GMT

نيويورك (رويترز) - أعلن واكوفيا كورب يوم الاربعاء تكبده خسائر قدرها 23.9 مليار دولار في الربع الثالث من العام وهو رقم قياسي لاي بنك أمريكي في خضم أزمة الائتمان العالمية ويبرز التحديات التي يواجهها ويلز فارجو اند كو عقب استحواذه على البنك العملاق.
وتعادل الخسائر 11.18 دولار للسهم وقد نجم معظمها عن اسقاط 18.7 مليار دولار نظير تدهور السمعة التجارية بسبب انخفاض قيمة أصول فضلا عن زيادة كبيرة لاحتياطيات القروض المتعثرة. وكان واكوفيا خسر 33 مليار دولار في الربعين الاخيرين.
وباستبعاد البنود الاستثنائية قال واكوفيا ان الخسارة تبلغ 4.76 مليار دولار أي ما يعادل 2.23 دولار للسهم. وكان متوسط توقعات المحللين في مسح لرويترز أن يتكبد البنك 27 سنتا للسهم.
وأعلن واكوفيا النتائج بعدما اتفق ويلز فارجو هذا الشهر على دفع 15.1 مليار دولار لشراء البنك الذي يتخذ من تشارولت بولاية نورث كارولاينا مقرا وذلك دون أي دعم حكومي لتغطية خسائر قروض محتملة. وتراجعت قيمة الصفقة الى حوالي 14 مليار دولار أمس الثلاثاء نظرا لانخفاض سعر سهم ويلز فارجو.
وكان ويلز فارجو الذي مقره في سان فرانسيسكو فاز في حرب عروض على سيتي جروب التي عرضت 2.16 مليار دولار مقابل جزء من واكوفيا مع دعم حكومي للحد من خسائر القروض. ووافق ويلز فارجو على استيعاب خسائر بواقع 74 مليار دولار.
ورتب واكوفيا صفقة الاندماج مع ويلز فارجو بعد أقل من ثلاثة أسابيع من قول رئيسه التنفيذي روبرت ستيل ان الشركة على ما يرام.
وقال ستيل في بيان يوم الاربعاء "مناخ السوق تغير بشكل أكثر اكتساحا مما توقعه أي شخص."
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business