الاثنين، ١٦ فبراير ٢٠٠٩

مصدر: أدنوك ستكمل توسعة مصفاة الرويس بحلول 2014

مصدر: أدنوك ستكمل توسعة مصفاة الرويس بحلول 2014

Mon Feb 16, 2009 8:08am GMT

دبي (رويترز) - قال مصدر مطلع يوم الاثنين ان شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ستكمل مشروعا لمضاعفة طاقة مصفاة الرويس أكبر مصفاة نفط في دولة الامارات العربية المتحدة بحلول عام 2014 أي بعد عام من الموعد المتوقع أصلا.
ويأتي قرار المضي قدما في المشروع الكبير بعد انهيار أسعار النفط عن مستواها قرب 150 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي لتصل الى نحو 38 دولارا للبرميل مما قلص عائدات منتجي اوبك 356 مليار دولار في ستة أشهر.
وذكر المصدر المطلع على المشروع أن التوسعة التي ستكتمل في الربع الاول من عام 2014 ستضيف حوالي 400 الف برميل يوميا الى طاقة مصفاة الرويس البالغة 400 الف برميل يوميا.
وبعد توسعة مصفاة الرويس سيزيد انتاج البنزين ما بين 62 و63 الف برميل يوميا لتصل طاقة الانتاج الكلية الى نحو 123 الف برميل يوميا.
وقال المصدر "الموعد المستهدف أصلا تحدد خلال مرحلة الدراسة وكان مجرد تخمين والان يمضي المشروع قدما وأصبح لدينا فكرة أفضل عن الوقت الذي سيستغرقه."
واضاف أن مرحلة الاعمال الهندسية الاساسية للمشروع التي تم ارساء عقدها في يناير كانون الثاني الاول 2008 ينتظر أن تكتمل في وقت ما من الربع الثاني من هذا العام.
وبعد أن كان من المقرر الانتهاء من المشروع في عام 2013 أصبح الموعد المستهدف الان هو الربع الاول من عام 2014 .
وامتنع المصدر عن اعطاء تقدير لتكلفة مشروع التوسعة.
وقال راجا كيوان من بي.اف.سي انرجي "مشروع الرويس جزء من استراتيجيةأدنوك طويلة المدى في مجال عمليات المصب (التكرير والنقل والتسويق)."
واضاف "مشروعات مثل هذه تستند الى عوامل اقتصادية سليمة وتحليل شامل للسوق لا يمكن أن تتعثر. سيكتمل المشروع بحلول 2014 وهو وقت ينتظر أن تكون السوق قد انتعشت."
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business