الاثنين، ١٦ فبراير ٢٠٠٩

مصرف لبنان: استمرار نمو تحويلات اللبنانيين وودائعهم

مصرف لبنان: استمرار نمو تحويلات اللبنانيين وودائعهم

Mon Feb 16, 2009 1:13pm GMT

بيروت (رويترز) - قال رياض سلامة حاكم مصرف لبنان المركزي يوم الاثنين ان الطفرة في تحويلات اللبنانيين العاملين في الخارج التي ساعدت البنوك على زيادة قاعدة الايداع بنسبة 15 بالمئة في عام 2008 مستمرة في عام 2009.
ورأى الاقتصاديون ان نمو الودائع يدعم الاقتصاد اللبناني ومالية الدولة التي تتعرض لضغوط بسبب واحد من أكبر أعباء الديون في العالم. لكنهم حذروا من أن ايقاع نمو الودائع قد يتباطأ بسبب التباطؤ الاقتصادي العالمي.
وقال سلامة في مؤتمر صحفي "التحويل للبنان مازال مستمرا بنفس الوتيرة."
وأضاف "الدليل ان البنك المركزي خلال شهر كانون الثاني تدخل شاريا مليار دولار بالاسواق وهذه كانت نتيجة لاضافة حصلت بالودائع في القطاع المصرفي."
وتابع "الاجواء حتى هذه اللحظة نرى مزيدا من الودائع وتتحول معظمها الى ليرة لبنانية."
واستفادت البنوك اللبنانية من موجة تحويلات العاملين في الخارج الذين اعتبروا القطاع المصرفي اللبناني محميا من الازمة المالية العالمية بسبب الاجراءات التنظيمية التي تمنع الاستثمارات في الاصول التي تنطوي على مخاطر. وأكبر بنكين في لبنان هما بنك بلوم وبنك عودة.
وساعدت التحويلات لبنان على تحقيق فائض في ميزان المدفوعات بلغ 3.4 مليار دولار في عام 2008.
وقال سلامة ان قوة التحويلات والطلب على الليرة اللبنانية كانا وراء قرار البنك المركزي خفض الفائدة على شهاداته ذات الأجل خمس سنوات من 10.25 الى عشرة بالمئة.
ورغم ان لبنان ظل محميا حتى الان من الازمة المالية الا ان توقعات النمو لعام 2009 خفضت بسبب التباطؤ العالمي.
وقال سلامة ان صندوق النقد الدولي خفض توقعاته للنمو في لبنان الى نحو ثلاثة بالمئة وهو ما جاء متمشيا مع توقعات الميزانية اللبنانية لكن أقل من توقعات البنك المركزي بنمو بنسبة اربعة بالمئة. وكان الصندوق قد توقع من قبل ان يبلغ معدل النمو خمسة بالمئة في عام 2009. وقال واضعو السياسات في لبنان ان الاقتصاد نما بمعدل يزيد على ستة بالمئة في عام 2008.
وبلغ الدين العام اللبناني نحو 47 مليار دولار بحلول نهاية عام 2008.
ويعمل لبنان حاليا على تجديد الدين بالعملة الاجنبية الذي يستحق السداد في 2009 وهو ما قال سلامة انه سيستكمل خلال الاسابيع الثلاثة المقبلة.. وتبلغ قيمة السندات الاجنبية اللبنانية التي تستحق هذا العام نحو 2.6 مليار دولار.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business