الاثنين، ١٦ فبراير ٢٠٠٩

ستاندارد تشارترد: الإمارات يجب أن تتحرك بسرعة لدعم الإقراض

ستاندارد تشارترد: الإمارات يجب أن تتحرك بسرعة لدعم الإقراض

Mon Feb 16, 2009 10:56am GMT

دبي (رويترز) - قال بنك ستاندارد تشارترد ان دولة الامارات العربية المتحدة تحتاج للتحرك بسرعة لضخ نحو 110 مليارات درهم (29.95 مليار دولار) في الودائع لدى البنوك لدعم الاقراض والا واجهت عبء التراجع الاقتصادي الحاد.
وقال ماريوس ماراثيفتيس المدير الاقليمي للبنك ان الناتج المحلي الاجمالي الاماراتي من المتوقع أن ينكمش بما بين 0.5 و1.5 بالمئة في النصف الاول من العام قبل أن يعود للنمو في النصف الثاني ولكن فقط اذا تدخلت السلطات بسرعة.
وقال ماراثيفتيس في دراسة تم عرضها في يوم الاثنين "في الامارات حتى السياسة المالية تدعم النمو والسلطات تعمل جاهدة على تحسين أوضاع السيولة والسياسة النقدية مشددة."
وأضاف ان توافر الائتمان في الامارات يتقلص.
وأصبحت البنوك في الامارات أكثر حرصا في الوقت الذي يواجه فيه قطاع العقارات تراجعا. وشهدت البنوك انخفاضات حادة في أرباحها في الربع الأخير من العام الماضي وأعلنت بعض البنوك تكبدها خسائر بعد أن جنبت مخصصات كبيرة للقروض المعدومة وشطبت استثمارات.
وأطلقت وزارة المالية العام الماضي تسهيلا بقيمة 70 مليار درهم لتحسين السيولة في القطاع المصرفي ودعم الائتمان. وأطلق البنك
المركزي كذلك تسهيلا بقيمة 50 مليار درهم.
وبلغ سعر فائدة أموال شهر فيما بين البنوك في الامارات 3.10625 بالمئة يوم الاثنين.
وقال ماراثيفتيس "اذا تراجعت أسعار الفائدة في التعاملات فيما بين البنوك بدرجة أكبر فان ذلك لن يكون بالضرورة دليلا على تحسن الاوضاع بل قد يكون معناه أن السيولة يصعب الوصول اليها."
وأضاف أن الامارات يجب ان تدعم الانفاق على البنية الاساسية ومنها المدارس والطرق والمستشفيات والعودة الى خطة تنويع الاقتصاد.
© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business