الجمعة، ٢١ نوفمبر ٢٠٠٨

مسح: الأسر الأمريكية تقلص الإنفاق على هدايا عيد الميلاد

مسح: الأسر الأمريكية تقلص الإنفاق على هدايا عيد الميلاد

Fri Nov 21, 2008 6:51pm GMT

نيويورك (رويترز) - قال مجلس المؤتمر (كونفرنس بورد) يوم الجمعة ان الاسر الامريكية قد تقلص الانفاق على هدايا عيد الميلاد نحو 11.3 في المئة هذا العام مع تآكل ثروات المستهلكين بفعل أسوأ أزمة اقتصادية منذ الكساد العظيم.
وخلص مسح كونفرنس بورد لاتجاهات الانفاق على هدايا عيد الميلاد والذي يغطي خمسة الاف أسرة الى أن المستهلكين يعتزمون في ظل أجواء أقل سخاء انفاق 418 دولارا في المتوسط على الهدايا وذلك مقارنة مع 471 دولارا في تقديرات العام الماضي. وأجرى المسح في نوفمبر تشرين الثاني.
وقال لين فرانكو مدير مركز أبحاث المستهلكين كونفرنس بورد "سيكون هذا من أصعب مواسم العطلات منذ سنوات وسيستلزم الامر ما هو أكثر من تخفيضات وعروض تجار التجزئة المعتادة لتشجيع المستهلكين على الانفاق بتحرر أكبر."
وألحق انهيار سوق الاسكان الامريكية ضررا بالغا بكل من الاقتصادين الامريكي والعالمي وأوقد شرارة أسوأ أزمة مالية منذ الكساد العظيم في الثلاثينات.
وتجسدت الازمة في صورة شح الائتمان عالميا الامر الذي نال من قدرة الشركات والافراد على الاقتراض وأفضى الى خسائر هائلة في الوظائف.
وقفز معدل البطالة الامريكي الى 6.5 بالمئة في أكتوبر تشرين الاول وهو أعلى مستوى في 14 عاما. وأظهر مسح لرويترز وجامعة ميشيجان نشرت نتائجه يوم الجمعة أن المستهلكين يتوقعون أن يتجاوز معدل البطالة 8.5 في المئة بنهاية 2009.
© Thomson Reuters 2008 All rights reserved.

ليست هناك تعليقات:


CNNArabic.com - Business